الخليج

«التعليم» تعتمد خطة الانضباط المدرسي في العام الدراسي الجديد

أعدت وزارة التربية والتعليم الخطة الإجرائية لتعزيز الانضباط المدرسي في العام الدراسي الجديد. والهدف من ذلك هو مساعدة المدرسة على تعزيز الانضباط ونشر ثقافتها بين موظفي المدرسة وأولياء الأمور وتعزيز السلوك الإيجابي وتحسين التواصل بين المدرسة والأسرة لدعم الانضباط وتمكين المدرسة من تحقيق إجراءات التقييم اللاحقة وتنفيذها.

وتضمنت الخطة إجراءات على المستوى الإداري والكتابي؛ وتتكون من تشكيل لجنة تأديبية في إدارة التعليم برئاسة مدير التعليم ورئيس الإدارة الاستشارية الطلابية كمقرر، تقوم بوضع خطة تأديبية على مستوى إدارة التعليم تتضمن الأدوار والمسؤوليات متابعة التنفيذ ومراقبة الغيابات بشكل يومي وأسبوعي من خلال نظام (نور) وخاصة في الأسابيع التي تسبق الامتحانات أو العطل، وتحديد المدارس التي تعاني من مشاكل في انضباط الطلاب بسبب ارتفاع نسبة الغياب والغياب المتكرر والغيابات محدودية تطبيق الإجراءات، بالإضافة إلى فرق التحسين والتطوير التي تزور هذه المدارس أثناء وضع خطة دعم ومساعدة لتشخيص مستوى الانضباط ودعم المدارس التي تواجه مشاكل الانضباط. وضع خطط علاجية تصحيحية تهدف إلى زيادة مستويات الانضباط وإنشاء خطط تعزيز واستدامة للمدارس التي أظهرت حضورًا متميزًا.

وتضمنت الخطة على مستوى المدرسة نشر قواعد السلوك والحضور لتكون القواعد واضحة وعامة، وتحسين الفهم، وتنظيم لقاءات تعريفية للطلاب وأولياء الأمور لشرح القواعد والتوقعات وكيفية اتباعها، وتطبيق قواعد السلوك والسلوك. حضور المتغيبين في وقت متأخر من الصباح، بالتكامل مع برنامج تعزيز القيم والسلوكيات الإيجابية وتنفيذ برامج تعزيز القيم والسلوك الإيجابي والمهارات النفسية والاجتماعية، وبالتالي تفعيل الأنشطة المدرسية للطلاب محفزة وجاذبة وتكثيفها في الأسابيع التي تسبق الامتحانات أو العطل المدرسية، مع تقديم الدعم النفسي والتربوي للطلبة الذين يواجهون تحديات أو صعوبات، ومتابعة الغياب المتكرر والتأخير الصباحي، واتخاذ الإجراءات ودعوة الوالدين خلال أسبوع عودة الكادر التربوي، التأكيد على دور الأسرة في تعزيز القيم والسلوكيات الإيجابية لدى الأطفال، وتوفير خطة تعليمية أسبوعية وجدول الأنشطة والفعاليات، وإرسال رسائل تحفيزية لأولياء الأمور تؤكد على أهمية الحضور اليومي والمثابرة أثناء الاستثمار في المنصات الرقمية المعتمدة و توجيه الطالب إلكترونياً إلى الالتزام بالمدرسة، والتحقق من قواعد السلوك والحضور ومتابعة توزيع وتطبيق الخطة الدراسية من أول يوم دراسي، ورصد غياب وحضور الطلاب بشكل يومي وربطهم بالمدرسة تفعيل نظام نور برامج وقائية للحد من انتشار المشكلات السلوكية بين الطلاب، وتتبع وتقييم غياب الطلاب، والتأكد من تنفيذ الأنظمة في هذا الصدد، وتقييم فعالية الإجراءات التأديبية المدرسية بانتظام.

على صعيد آخر، يعود الطاقم الإداري في مدارس التعليم العام للبنين والبنات في مناطق ومحافظات المملكة إلى عمله اليوم (الأحد) على المراحل الثلاث بعد انتهاء العطلة الصيفية. وتشمل العودة مديري المدارس ومديري المدارس والوكلاء والمساعدين الإداريين والمساعدين والمرشدين والموجهات وقادة النشاط الطلابي.

وشددت وزارة التربية والتعليم على ضرورة التأكد من اكتمال وصول المناهج الدراسية وجاهزية المباني واستكمال أعمال العودة وفق الخطط الدراسية وتوزيع الأوامر على جميع العاملين قبل العودة المقررة المعلمين والمعلمات يوم الأحد القادم واستكمال الجدول الأسبوعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى