اخبار مصر

وزير الأوقاف: هناك ارتباطا تاريخيا وأسريا بين مصر وتشاد

دكتور. استقبل أسامة الأزهري وزير الأوقاف الشيخ الدكتور المكرمه في مقر إقامته بمكة المكرمة. محمد خاطر عيسى رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية وزير منظمة الحج والعمرة بجمهورية تشاد، والشيخ أحمد النور الحلو مفتي جمهورية تشاد النائب الثالث لرئيس المجلس الأعلى مجلس الشؤون الإسلامية بجمهورية تشاد.

وجاء هذا الاستقبال واللقاء على هامش المؤتمر الدولي التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية، الذي نظمته وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. سعود -حفظه الله- والذي سيقام في مكة المكرمة خلال الفترة من 28 محرم إلى 1 صفر، بعنوان: (دور وزارتي الشؤون الإسلامية والأوقاف في تعزيز مبادئ الوسطية وترسيخ القيم​ الاعتدال).

ومن الجانب المصري حضر اللقاء فضيلة د. هشام عبد العزيز علي رئيس القطاع الديني ود. وشارك عبدالله حسن وكيل وزارة الأوقاف للمتابعة، والإعلامي محمود الجلاد وكيل وزير الإعلام، ومن الجانب التشادي: هارون محمد صالح العيسى مفوض المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بجمهورية تشاد بالمملكة العربية السعودية والمنسق الخاص لمؤتمر وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف بمكة المكرمة.

دكتور. استقبل أسامة الأزهري وزير الأوقاف د. محمد خاطر عيسى رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية وزير منظمة الحج والعمرة بجمهورية تشاد والشيخ أحمد النور الحلو مفتي جمهورية تشاد النائب الثالث لرئيس المجلس الأعلى مجلس الشؤون الإسلامية بجمهورية تشاد، إبراز عمق العلاقات بين جمهورية مصر العربية وجمهورية تشاد.

وأضاف وزير الأوقاف أن هناك ارتباط تاريخي وعائلي بين مصر وتشاد وأن أهل البلدين شعب وأن الأجداد بينهم هم من هاجر إلى تشاد من مصر من قبيلة الرواشدة وهم يمثلون نفس الفكر المعتدل والإسلام المعتدل ولها العديد من المعاهد الأزهرية.

وأكد وزير الأوقاف أن هذا اللقاء كان بمثابة فتح المزيد من أبواب اللقاءات، معرباً عن سعادته بهذا اللقاء لمزيد من الصداقة والتواصل والقرابة، وكذلك الروابط الكبيرة التي تجمعنا.

ووجه وزير الأوقاف تحية إجلال واحترام إلى كافة العلماء التشاديين الذين هم أمناء العلم والدين، وحراس الدولة والنزاهة، وأكد على التعاون الأوسع بين مصر وتشاد خلال الفترة المقبلة، فضلا عن التعاون الوثيق بين مصر وتشاد. ودعم وزارة الأوقاف تشاد بكل ما أوتي من قوة وطاقة، وأنه سيبقى كما كان دائما داعما ومعينا ومساندا لإخواننا في تشاد.

وخلال كلمته قال د. أعرب محمد خاطر عيسى رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية رئيس الهيئة المنظمة لإدارة الحج والعمرة بجمهورية تشاد عن سعادته بلقاء الأستاذ الدكتور د. صرح أسامة الأزهري وزير الأوقاف ببيت الله الحرام بمكة أن مسؤولية وزير الأوقاف كبيرة والأهداف كبيرة.

وأكد رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بتشاد أن مصر أعظم دولة عرفها التاريخ وأن انتخابكم لهذه الأمانة هناك لا يتم إلا بفضل الله تعالى لما يستحقه هذا المنصب وهو خدمة العظيم. مصر وحتى العالم الإسلامي، ونحن نتعاون مع مصر في العديد من القضايا، وأهمها تدريب الأئمة والخطباء في تشاد.

وأشار مفتي تشاد إلى أهمية الوعظ والدعاة وأكد أن تشاد ترتبط بمصر ارتباطا قويا للغاية، لدرجة أن المناهج التي تدرس في تشاد يدرسها أساتذة من مصر وتأتي مناهجهم في تدريس مصر. الفقه والتوحيد والسيرة كما أن المعاهد الموجودة بالعاصمة هي معاهد أزهرية ثانوية مثل معهد السلام الأزهري الذي يتفوق طلابه.

وفي نهاية اللقاء تحدث سعادة الأستاذ د. أسامة الأزهري هدية للشيخ د. محمد خاطر عيسى رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية رئيس هيئة تنظيم إدارة الحج والعمرة بجمهورية تشاد والشيخ العلامة أحمد النور الحلو المفتي العام لجمهورية تشاد والثالث نائب رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بجمهورية تشاد. نسخة من القرآن الكريم من مسجد مصر، هذا هو المصحف الذي أراد فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية طباعته في افتتاح مسجد مصر الكبير ومركزه الثقافي الإسلامي بالقاهرة. العاصمة الإدارية الجديدة. لدى An of Egypt مجموعة من الإصدارات بأحجام مختلفة، كبيرة ومتوسطة وصغيرة. وقد طبع مصحف مصر على المصحف الشمرلي بالآيات المختومة بالرسم العثماني برواية حفص عن عاصم. بخط محمد سعد إبراهيم الشهير بحداد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى