الخليج

«الدفاع المدني»: الأمطار مستمرة حتى «الجمعة» على بعض المناطق

وحثت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين والمقيمين على أخذ الحيطة والحذر والبقاء في الأماكن الآمنة، والابتعاد عن الأماكن التي تتجمع فيها السيول والمستنقعات المائية والأودية، وعدم السباحة فيها، فهي أماكن غير صالحة لذلك وتشكل خطراً. خطر عليهم.

وشددت على ضرورة الالتزام بالتعليمات المعلنة في مختلف وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي حتى يوم الجمعة المقبل، مع استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية أن منطقة مكة المكرمة ستتأثر بهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، ينجم عنها هطول أمطار غزيرة وتساقط البرد، ورياح مثيرة للأتربة والغبار، تشمل محافظات (الطائف، ميسان، أدهم، الكامل، الباطنة). – العارضيات) وأمطار خفيفة إلى متوسطة تشمل العاصمة المقدسة والمحافظات (البحرة والكامل والجموم وخليص والقنفذة والليث والخرمة وتربة ورنية والمويه).

وذكرت مديرية الدفاع المدني أن منطقة الرياض ستتأثر بأمطار خفيفة إلى متوسطة ورياح مثيرة للأتربة والغبار تشمل محافظات (وادي الدواسر والأفلاج وعفيف والسليل).

وذكرت المديرية أن مناطق عسير والباحة وجازان ستتأثر بأمطار متوسطة إلى غزيرة، فيما ستتأثر مناطق المدينة المنورة ونجران بأمطار متوسطة.

ويقدر المركز الوطني للأرصاد الجوية في تقريره الخاص بالأحوال الجوية، استمرار احتمال هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، تؤدي إلى هطول أمطار غزيرة، مصحوبة بتساقط البرد والرياح القوية، مما يحد من الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق نجران، جازان، عسير، آل مكتوم. -الباحة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، ولا يُستبعد أن تتشكل السحب الرعدية الممطرة على الأجزاء الجنوبية من مرتفعات منطقة تبوك، فيما تعمل الرياح النشطة على إثارة الغبار والأتربة على أجزاء من مناطق تبوك، الجوف، على الحدود الشمالية والشرقية وتمتد إلى أجزاء من منطقة الرياض وعلى طول الطريق الساحلي الجنوبي المؤدي إلى جازان.

غيوم المطر

وأوضح تقرير المركز الوطني للأرصاد الجوية أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر من الجنوب الغربي إلى الشمال الغربي بسرعة 10 – 30 كم/ساعة على الأجزاء الشمالية والوسطى ومن الشمال الغربي إلى الغرب بسرعة 15 – 30 كم/ساعة. يحدث 30 كم / ساعة. وفي الجزء الجنوبي السرعة 45 كم/ساعة وتصل إلى أكثر من 60 كم/ساعة، وتتشكل السحب الممطرة على الأجزاء الوسطى والجنوبية. ويتراوح ارتفاع الموج في الأجزاء الشمالية والوسطى من نصف متر إلى متر واحد، وفي الأجزاء الجنوبية يتراوح ارتفاع الموج من متر إلى مترين، وتتشكل السحب الممطرة على الأجزاء الوسطى والجنوبية. وفي الأجزاء الشمالية والوسطى تكون حالة البحر معتدلاً، وفي الجنوب يكون الموج خفيفاً إلى متوسط السرعة متموجاً مع تشكل السحب الرعدية الممطرة على الأجزاء الوسطى والجنوبية، بينما تكون حركة الرياح السطحية في الخليج الفارسي بسرعة 15 – 40 كم/ساعة على الجزء الشمالي والوسطى، ويمتد من الشمال إلى الغرب إلى الشمال الشرقي، وسرعته 15 – 35 كم/ساعة في الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، ويكون البحر خفيفاً إلى معتدل. .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى