اخبار مصر

وزيرا التربية والتعليم والثقافة يبحثان سبل تعزيز الوعي لدى الطلاب

استقبل محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د. أحمد فؤاد حنو وزير الثقافة بمقر وزارة التربية والتعليم والتكنولوجيا لبحث إمكانيات آليات التعاون بين الوزارتين لتعزيز الوعي والثقافة لدى طلاب التعليم بالعاصمة الإدارية.

استقبل الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، د. وأعرب الدكتور أحمد فؤاد حنو وزير الثقافة، ورؤساء الوزارة عن تقديرهم لاستعداد الوزارتين للعمل بشكل وثيق معًا في بناء الثقافة الطلابية ونشر الوعي الثقافي في المجتمع، وأن هذا اللقاء يهدف إلى استعراض الخطط المستقبلية والوعي الثقافي والفكري الطلاب على كافة المستويات الأكاديمية والفكرية والثقافية.

وأكد وزير التربية والتعليم أهمية التعاون المثمر والبناء مع وزارة الثقافة، والذي يمثل خطوة مهمة ضمن استراتيجية بناء الإنسان المصري والرؤية المصرية 2030، من خلال تفعيل الأنشطة واكتشاف المواهب لدى الطلاب بالمدارس في مختلف المجالات. .

كما أكد وزير التربية والتعليم أن وزارتي الثقافة والتعليم تمثلان جناحي ترسيخ الهوية المصرية لدى الطلاب وبناء ثقافة الأجيال القادمة.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن وزارة التربية والتعليم تعمل جاهدة في المرحلة المقبلة على تمكين الطلبة من تنمية مهاراتهم وتحسين سلوكهم بهدف رفع مستوى الوعي وإكسابهم مهارات التفاعل مع البيئة والمساهمة الثقافية والمساهمة إلى التنمية الاجتماعية لشخصيتهم وفنيا.

وزير الثقافة د. ومن جانبه، قال أحمد فؤاد حنو: “إن وزارة الثقافة تؤمن بأن الإنسان المصري هو ثروة مصر الحقيقية، ولهذا نعمل جاهدين على بناء جيل واعي ومبدع قادر على مواجهة هذه التحديات”. تحديات المستقبل، ولن يكون ذلك ممكناً إلا من خلال اندماجنا، فالتعليم والثقافة هما حجر الأساس لبناء هذا الجيل.

وأكد وزير الثقافة أن استراتيجية وزارة الثقافة تهدف إلى تعزيز آليات التعاون بين وزارات الثقافة والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، باعتبارها تمثل المثلث الذهبي المؤثر في هوية الطلاب.

وأضاف وزير الثقافة أن الجهود المشتركة لهذه الوزارات تهدف إلى اكتشاف المواهب وتعزيزها من خلال تنظيم المسابقات الثقافية والفنية المختلفة في المدارس وإتاحة فرص المشاركة في الأنشطة الثقافية وتوفير الأساس لاكتشاف المواهب الشابة في مختلف المجالات الفنية، تعمل المجالات الأدبية والأدبية على توسيع المجالات العلمية، بالإضافة إلى دعم الإبداع والابتكار من خلال توفير بيئة حاضنة للإبداع ودعم الطلاب المبدعين لتشجيعهم على تطوير أفكارهم وتحويلها إلى واقع.

وناقش اللقاء كيفية نشر الوعي الثقافي، وتنظيم المحاضرات والندوات الثقافية المختلفة، وتزويد المكتبات المدرسية بالكتب التي تعكس الهوية الوطنية والثروة المعلوماتية. كما تمت مناقشة آليات تنظيم الفعاليات والأنشطة بين الوزارتين. كما تم مناقشة البروتوكول الموقع بين الوزارتين لتحسين التعليم الطلابي ووضع آلية لاكتشاف واختيار الموهوبين من خلال مراكز تنمية القدرات للوصول إلى المحافظات النائية والمناطق النائية، إلى جانب إعداد دورات تدريبية في المدارس لتدريب الطلاب.

إلى ذلك، ناقش اللقاء سبل تزويد المدارس بالمزيد من الكتب في مختلف المجالات، وعقد الندوات وورش العمل القصصية خاصة لطلبة المرحلة الابتدائية، وتبادل الزيارات والرحلات المدرسية إلى دار الوثائق خاصة لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية. من أجل استكشاف عمق التعريف بالتاريخ المصري وتنمية روح الانتماء لديهم.

وحضر اللقاء وزير الثقافة د. غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون ود. أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، ود. أسامة طلعت رئيس أكاديمية الفنون بالهيئة العامة للكتاب والمحفوظات الوطنية، ود. نهلة إمام مستشارة وزير الثقافة للتراث الثقافي، ود. وليد قنوش رئيس دائرة دار الكتب والمحفوظات الوطنية، الأستاذ الدكتور محمد ناصف نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، الأستاذ الدكتور أحمد سعودي رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، د. . محمد عبد الدايم نائب وزير الثقافة لشئون الاستثمار والتنمية، والأستاذة رضوى هاشم المستشار الإعلامي لوزارة الثقافة.

نيابة عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني د. شيرين حمدي، مستشارة الوزير للعلاقات والاتفاقيات الدولية، ود. هالة عبد السلام رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام ود. إيمان حسن رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية ود. وحضر اللقاء أكرم حسن مدير المجلس المركزي لتطوير المناهج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى