الخليج

تتضمن مرافق الإيواء السياحي وتأجير السيارات.. إلزام 22 قطاعاً بالاشتراك في نظام شموس الأمني

عرضت وزارة الداخلية مشروع نظام شموس الأمني والذي يهدف إلى وضع قواعد عامة لنقل المعلومات من الأشخاص ذوي العلاقة بالقطاعات ذات العلاقة إلى نظام شموس الأمني وآلية ضبط المخالفات وتحديد العقوبات المترتبة عليها.

ويتضمن النظام 14 مادة أهمها: ينطبق على 22 قطاعًا يتم فيها نشاط مؤسسات الإيواء السياحي وتأجير الاستراحات والوسائل المستخدمة في تأجيرها وتأجير السيارات.

ويشمل ذلك أيضًا شراء الذهب والمجوهرات من التاجر، بما في ذلك الساعات الثمينة، ونقل الركاب بين المدن داخل وخارج المملكة، ونقل المركبات والمراكز الرياضية، وبيع المركبات غير المسجلة (محلات تصليح).

تشمل الأنشطة المتضمنة في نظام شموس منصة تأجير أو وكالة تأجير مرخصة، منصة نقل، مجمعات سكنية، شركات الخدمات الأمنية الخاصة، نوادي الطيران، محلات الأسلحة، محلات الملابس العسكرية، محلات المعدات الإلكترونية، شركات الشحن وشركات التوصيل السريع (البريد) الخدمات) ومكاتب شركات الطيران والمستشفيات وبيوت الشباب ونوادي الرماية ومواقف السيارات العامة. وللوزير إضافة أي نشاط يراه مناسبا.

تقوم الوزارة بالتعاون مع الهيئة بالتنسيق مع الجهات الحكومية للتأكد من ربطها بنظام شموس وتحديد نوع المعلومات المطلوب إدخالها في النظام بما في ذلك الإبلاغ عن مخالفات أنظمة هذا النظام والطريقة التي تتعامل بها الجهات الحكومية مشاركة هذه المعلومات وكيفية استفادة الجهات الحكومية منها تحدده سياسات الوكالة.

كما ستقوم الوزارة بالتعاون مع الهيئة بوضع آلية واتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من مشاركة القطاعات المتضررة في نظام شموس قبل إصدار أو تجديد ترخيص النشاط.

يجب على القطاعات المشاركة في تطبيق النظام الالتزام بالمشاركة في نظام شموس، وتسجيل المعلومات بشكل فوري عند بداية علاقة العمل مع العميل، وتسجيل المعلومات بشكل كامل وصحيح، ورفع تنبيه من خلال النظام يفيد بعدم وجود أي عمليات إجراء المنشأة التي تتطلب التسجيل في نظام الشموس.

وبحسب المشروع، فإن كل من يخالف أحكام هذا النظام، المخالفات المتعلقة بالمشاركة، يعاقب بغرامة قدرها 10.000 ريال في حال مزاولة النشاط دون اشتراك، وتتضاعف الغرامة إلى 25.000 ريال إذا كان عدم إشراك القطاع المعني خلال 30 يوماً من تاريخ تسجيل المخالفة في المنصة الوطنية للمخالفات (IFA).

يتم تعليق النشاط لحين المشاركة، خلال 30 يوماً من تاريخ تسجيل المخالفة، على أن يتم ذلك بعد التنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة ومراعاة عدم وقوع أي ضرر على الأشخاص المعنيين بالمنشأة.

غرامات وإيقاف النشاط

أما بالنسبة للمخالفات المتعلقة بمشاركة بيانات العملاء، فسيتم معاقبة كل من يرتكبها بإنذار إلكتروني في حالة ارتكاب المخالفة للمرة الأولى وغرامة قدرها 5000 ريال في حالة تكرار نفس المخالفة للمرة الثانية.

وتتضاعف الغرامة بمقدار 25 ألف ريال في حالة تكرار نفس المخالفة للمرة الثالثة، ويتم إيقاف النشاط لمدة لا تزيد على 60 يومًا في حالة ارتكاب نفس المخالفة للمرة الرابعة بعد التنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، مع مراعاة مع مراعاة منع الضرر للأشخاص الذين لهم علاقة بالنظام.

وأكد النظام أن المشاركة في نظام شموس إلزامية للقطاعات المتأثرة بهذا النظام وقواعده التنفيذية. سيتم نقل البيانات عبر موقع شموس أو عبر الربط الإلكتروني إذا كان القطاع لديه نظام إلكتروني. ويحدد الوزير التعويض المالي عن اشتراكهم في نظام شموس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى