العالم

استقالة رئيسة وزراء بنجلاديش ومغادرتها البلاد

أعلن قائد الجيش في بنغلادش استقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، اليوم الاثنين، بعد أسابيع من الاحتجاجات في البلاد.

وأشار رئيس أركان الجيش وقار الزمان في كلمة بثها التلفزيون الرسمي إلى أنه سيجري محادثات مع رئيس البلاد حول تشكيل “حكومة انتقالية تثق في جيش البلاد”.

وشدد قائد الجيش في كلمته على أنه “لا داعي لفرض حظر التجوال أو غيره من الإجراءات الاستثنائية”، فيما لا يزال حظر التجوال الذي فرضته الحكومة الأحد ساري المفعول.

وافترض أن عملية الانتقال السياسي جارية وسيتم تشكيل حكومة مؤقتة. وأكد أنه سيتم التحقيق في جميع قضايا القتل.

وحث المواطنين على الحفاظ على السلام والنظام، مشددا على أن التعاون وليس الصراع هو المفتاح للحفاظ على تقدم الأمة. وناشد الجنرال المتظاهرين تجنب العنف والعمل معًا للحفاظ على رفاهية البلاد.

أكدت تقارير إعلامية أن رئيسة وزراء بنجلاديش استقالت من منصبها، اليوم الاثنين، بعد أسابيع من الاضطرابات الدموية في البلاد، فيما ذكرت صحف محلية أن الرئيسة المستقيلة توجهت إلى الهند في مروحية عسكرية.

وأكد مصدر عسكري استقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة ومغادرتها البلاد، في حين قال مصدر حكومي لرويترز إنه تم نقل حسينة وشقيقتها إلى “مكان إقامة آمن” بعيدا عن مقر إقامتهما الرسمي.

وذكرت رويترز نقلا عن صحف محلية أن آلاف المتظاهرين اقتحموا المقر الرسمي لرئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، هاجم المتظاهرون وخربوا منزل وزير الداخلية أسد الزمان خان كمال في منطقة دانموندي في دكا. وتصاعدت أعمدة من الدخان من المنزل واستمرت أعمال التخريب بالداخل.

وقال وزير القانون والعدل والشؤون القانونية في بنغلادش أنيس الحق لرويترز: “كما ترون، الوضع غير مستقر للغاية. لا أعرف ماذا سيحدث».

وفي وقت سابق الاثنين، نقلت وكالة فرانس برس عن مستشارة كبيرة لرئيسة وزراء بنغلادش قولها إن استقالتها “محتملة” بعد أيام من الاضطرابات الدموية في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى