اخبار مصر

زاهي حواس يصطحب وزير الثقافة الإيطالي لزيارة الأهرامات وأبو الهول

عالم الآثار المصري د. رافق زاهي حواس السيد جينارو سانجيوليانو وزير الثقافة والآثار الإيطالي والسفير ميشيل كواروني سفير إيطاليا بالقاهرة والوفد المرافق لهم لزيارة أهرامات الجيزة وأبو الهول.

زاهي حواس مع وزير الثقافة الإيطالي

وأكد حواس للوزير أن أهم اكتشاف في القرن الحادي والعشرين هو اكتشاف بردية وادي الجرف التي تحكي لنا الكثير من الأسرار في بناء الهرم الأكبر. وتحدث عن تفاصيل نتائج أعمال مشروع التنقيب عن الهرم “ScanPyramids”، والتي تم خلالها اكتشاف ممر جمال في الجانب الشمالي من الهرم الأكبر للملك خوفو. ويبلغ طوله 9 أمتار وعرضه حوالي 2.10 متر.

وأضاف حواس أن من أهم الاكتشافات الأثرية التي تمت حتى الآن هو اكتشاف مقابر العمال الذين بنوا الأهرامات، مرجحا أن هذا الاكتشاف يعني أننا اكتشفنا المقابر التي كان فيها العمال الذين بنوا الأهرامات. مدفونين، وبجوار المقابر وجدنا المنطقة الإدارية حيث كان يوجد مخابز تعد لهم الخبز. وفي الداخل كانت منطقة الأسماك المجففة والمنازل التي يعيشون فيها.

وأضاف حواس للوفد أن أبو الهول صخرة صلبة وأن تمثال أبو الهول يعود للملك خفرع مؤسس الهرم الثاني، لافتا إلى أن الادعاءات بوجود مدينة مفقودة تحت أبو الهول لا أساس لها من الصحة. لا علاقة لها بالواقع وليس لها أي دليل علمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى