الخليج

«سدايا» تؤهل 80 متدرباً ومتدربة في برنامج تدريبي احترافي عن النماذج اللغوية الكبيرة

انطلق البرنامج التدريبي الاحترافي النموذجي اللغوي الكبير الذي نظمته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) بمشاركة 80 متدرباً ومتدربة من المتخصصين في التكنولوجيا، بهدف تعزيز القدرات الوطنية وإكسابهم المهارات والمعارف والعملية المتقدمة الممارسات في مجال النماذج اللغوية الكبيرة.

خلال البرنامج، سيتعرف المشاركون على موضوعات مختلفة، بما في ذلك جمع ومعالجة البيانات لتدريب نماذج لغوية كبيرة، وتدريب وتحسين النماذج المدربة مسبقًا لمهام محددة، وتقييم أداء النماذج، واختيار المقاييس المناسبة، ونشرها في العالم الحقيقي. تتضمن واجهات برمجة التطبيقات مثل (APIs – Huggingface) أيضًا الفهم… الاعتبارات الأخلاقية المرتبطة بالعمل مع نماذج اللغات الكبيرة، مثل: تجنب التحيز وضمان الشفافية، وتحسين موثوقية هذه النماذج وهيكلة مخرجاتها للحصول على نتائج أفضل .

خلال مدة البرنامج، يتلقى المتدربون تدريبًا شاملاً على تقنيات التحفيز التفاعلي، ونقاط أمان النماذج الكبيرة، وأدوات المراقبة، والتحفيز العدائي، واستخدام النماذج في العالم الحقيقي. سوف تتعلم أيضًا تقنيات التحفيز لنماذج محددة مثل GPT-3.5 وGPT-4.

وتهدف سدايا من خلال إطلاق هذا البرنامج إلى بناء وتطوير القدرات الوطنية المتخصصة في مجال النماذج اللغوية الكبيرة لتطوير التطبيقات وسد الفجوة في هذا المجال على المستوى الوطني، فضلا عن تعزيز مساهمات أبناء الوطن. تساعد الدولة المملكة على الارتقاء على أساس البيانات والذكاء الاصطناعي للارتقاء إلى مصاف الدول الرائدة ضمن الاقتصادات الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى