اخبار مصر

ظاهرة خطيرة.. الأرصاد تكشف سبب سقوط أمطار رعدية في ذروة فصل الصيف

وحدثت اضطرابات جوية في عدة مناطق مختلفة من البلاد نتيجة هطول أمطار متفاوتة الشدة وأحيانا رعدية خلال ذروة فصل الصيف، مما جعل الجميع يتساءلون عن تفسير هذا الحدث. أوضحت ذلك دائرة الأرصاد الجوية التي كشفت عن أسباب هطول الأمطار في ذروة فصل الصيف.

أسباب هطول الأمطار

كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن أسباب هطول الأمطار في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، مشيرة إلى أن هذه الهطولات المطرية الصيفية طبيعية ويمكن أن تحدث عاماً بعد عام.

هطول الأمطار

وأرجعت الأرصاد الجوية هطول الأمطار في منتصف الصيف إلى الحزام الاستوائي، وهو خط وهمي يفصل بين الكتل الهوائية الجافة في الشمال والكتل الهوائية الرطبة في الجنوب. تقع على خط الاستواء وتتقلب شمالاً وجنوباً حسب حركة الشمس الظاهرة حسب الفصول.

الحزام المداري

وتعتقد الأرصاد الجوية أن التقاء هذه الكتل يؤدي إلى انتشار السحب الرعدية، مما يتسبب في هطول أمطار غزيرة وسيول في مثل هذا الوقت من العام على السودان وإثيوبيا “منابع النيل”.

الحزام المداري

وأضافت الأرصاد الجوية أن الفاصل المداري يتقلب ويتقدم شمالا ليصل إلى جنوب مصر، حيث يكون أكثر عرضة لهطول الأمطار، إلا أنها أمطار متفاوتة الشدة وأقل شدة من تلك التي تحدث في دول منابع النيل خلال هذه الفترة، أما المناطق الأخرى من الجمهورية لا تتأثر بهذه الأمطار.

حيث يهطل المطر اليوم

وأوضحت الهيئة أماكن هطول الأمطار اليوم، مع احتمال هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة وأحياناً رعدية، تكون غزيرة على مناطق “حلايب – شلاتين – رأس بناس – مرسى علم – أبو سمبل – أسوان – الوادي الجديد”. هطول الأمطار “يمكن أن يؤدي. الأقصر.”

وتتساقط الأمطار على جنوب البلاد

وأشارت إلى استمرار الأجواء شديدة الحرارة مع زيادة نسبة الرطوبة، مما يزيد من الشعور بحرارة الطقس، ويصاحب ذلك رياح نشطة تثير الرمال والأتربة على بعض الطرق من “أبو سمبل – حلايب”. . “الشلاتين” على فترات غير منتظمة بسرعة 32 كم/ساعة.

طقس اليوم

تكون الأحوال الجوية السائدة في البلاد اليوم الثلاثاء، بحسب توقعات الأرصاد الجوية، حارة ورطبة للغاية في أغلب الأنحاء نهارا، حارة ورطبة بالسواحل الشمالية، حارة ورطبة ليلا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى