الخليج

معارضة شعبية أمريكية لدعم إسرائيل.. واشنطن تكثف تحركاتها

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم (الأربعاء)، أن غارة إسرائيلية بطائرة مسيرة على بلدة جويا في جنوب لبنان أدت إلى مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين، فيما قال حزب الله إنه قصف نقطتي هجوم جل العلم والراهب بقذائف المدفعية والمدفعية. أهداف مباشرة في الموقعين.

ونظراً للتصعيد، أظهر استطلاع للرأي أجراه مجلس شيكاغو للشؤون العالمية أن 55% من الأمريكيين يعارضون إرسال قواتهم للدفاع عن إسرائيل إذا هاجمها جيرانها، مستشهدين بإيران أو حزب الله والمسلحين الموجودين في سوريا، بينما أيد 41%. الخيار المعاكس.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن مسؤول بوزارة الدفاع قوله: نقلت وزارة الدفاع الأمريكية (الاثنين) سربًا من المقاتلات متعددة المهام من طراز إف/إيه-18 المتمركزة على حاملة الطائرات يو إس إس تيودور روزفلت إلى… قاعدة الشريك الإقليمي. وأضاف: أنه تم إرسال سربين من المقاتلات، بالإضافة إلى سرب من مقاتلات إف-22 من المتوقع أن يصل إلى المنطقة خلال أيام. للمساعدة في الدفاع عن إسرائيل من الهجوم الإيراني المتوقع.

في غضون ذلك، جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التأكيد على الاستعداد للدفاع والهجوم، قائلا خلال زيارته لمعسكر الاستيعاب والتجنيد في قاعدة تل هشومير العسكرية: “نحن مستعدون للدفاع والهجوم على حد سواء، ونضرب أعداءنا ونستعد أيضا”. “مصممون” على الدفاع عن أنفسنا.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأميركية عن “مصادر رسمية”: أن واشنطن تعقد اجتماعات مكثفة مع حلفائها للتحضير لهجوم محتمل على إسرائيل، وقالت إن المسؤولين الأميركيين يعملون على حشد دعم الحلفاء للدفاع عن إسرائيل ضد أي هجوم محتمل. اضغط لإرسال رسالة.

من ناحية أخرى، قالت وكالة الأنباء الإيرانية، إن الجيش الإيراني يقوم بتجهيز منطقة الدفاع الجوي شرقي البلاد بأنظمة صاروخية ورادار وطائرات مسيرة. ونقلت الوكالة عن قائد القوات الجوية الإيرانية حميد وحيدي. قائلا إن إيران ليس أمامها خيار سوى إعداد وتوسيع قدراتها العسكرية للدفاع عن أراضيها.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد قلل بشكل غير مباشر من أهمية تعيين يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة من قبل مجلس الشورى المركزي لحركة حماس، مشددا على أنه لعب دورا حاسما في تقرير ما إذا كانت الحركة ستؤيد وقف إطلاق النار في غزة أم لا. دعم أم لا. لقد كان صاحب القرار الرئيسي في مفاوضات وقف إطلاق النار، والأمر متروك له حالياً ليقرر ما إذا كان وقف إطلاق النار سيستمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى