العالم

واشنطن بوست: بايدن يسعى جاهدا لنزع فتيل القنبلة الموقوتة بين إيران وإسرائيل

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الرئيس الأمريكي جو بايدن حريص على نزع فتيل القنبلة الموقوتة بين إيران وإسرائيل.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم إن بايدن سيغادر البيت الأبيض قريبا، لكنه قام خلال الأسبوع الماضي بجولة مكثفة من الاستعدادات الدبلوماسية والعسكرية لمنع اندلاع حرب كارثية في الشرق الأوسط.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإن جهود البيت الأبيض شملت إجراء محادثات عبر قنوات غير مباشرة مع إيران للحث على ضبط النفس، وتحذيرات صريحة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم عرقلة وقف إطلاق النار في غزة ونشر قوات بحرية أمريكية – وأسطول جوي لحماية إسرائيل وحلفاء الولايات المتحدة الآخرين إذا فشل الردع.

وأشارت الصحيفة إلى أن خطر نشوب حرب إقليمية مدمرة لا يزال مرتفعا بشكل غير مريح، لكن مسؤولي البيت الأبيض قالوا أمس الثلاثاء، إنهم يعتقدون أن جهود بايدن يمكن أن تؤتي ثمارها في الوقت الذي تواجه فيه إيران أزمة في أعقاب مقتل زعيم حماس إسماعيل هنية يمكن أن تعيد النظر خطته الانتقامية الكبيرة يوم الأربعاء في طهران.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن طهران قد تتنحى أيضا عن موقفها بسبب استعراض الولايات المتحدة للقوة هذا الأسبوع والاتصالات السرية من البيت الأبيض التي تسربت عبر السفارة السويسرية في طهران والبعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول حكومي أمريكي كبير: “إيران تدرك بوضوح أن الولايات المتحدة تدافع بثبات عن مصالحنا وشركائنا وشعبنا. لقد قمنا بنقل كمية كبيرة من الأصول العسكرية إلى المنطقة لتأكيد هذا المبدأ”.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن الرسائل الأمريكية إلى إيران أوضحت أيضًا أن خطر حدوث تصعيد كبير مرتفع للغاية، مع عواقب مدمرة على استقرار الحكومة الإيرانية الجديدة للرئيس مسعود بيزشكيان.

وأشارت إلى أن إحباط بايدن من إسرائيل زاد بعد مقتل هنية، الذي جاء بعد يوم من مقتل القائد العسكري لحزب الله فؤاد شكر في بيروت ردا على هجوم صاروخي أدى إلى مقتل ما يقرب من عشرة أشخاص في ملعب مجدل شمس الإسرائيلي. وكانت مرتفعات الجولان المحتلة، من وجهة النظر الأمريكية، رائعة من الناحية التكتيكية ولكنها غير حكيمة من الناحية الاستراتيجية.

ويدرك المسؤولون الحكوميون الأمريكيون أنه سيكون من الصعب على الإسرائيليين قبول بعض عناصر وقف إطلاق النار واتفاق إطلاق سراح السجناء، وأنه مقابل كل رهينة إسرائيلية، سيتم إطلاق سراح خمسين سجينًا فلسطينيًا، وقد تمت إدانة بعضهم الذين يقضون أحكامًا بالسجن مدى الحياة.

ونظراً لهذا الثمن الباهظ، تريد إسرائيل معرفة عدد المعتقلين الذين ما زالوا على قيد الحياة، وهذه إحدى التفاصيل التي يكافح الوسطاء لحلها.

وبحسب الصحيفة، فقد كشفت حرب غزة عن التوترات في العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل التي أقلقت بايدن والعديد من الرؤساء الأميركيين السابقين. وباعتبارها أقوى مؤيد لإسرائيل، تواجه الولايات المتحدة ما يشبه المعضلة حيث تطالب إسرائيل بحرية العمل العسكري وما تصفه بـ “الحق في الدفاع عن نفسها” ولكنها في الوقت نفسه تتوقع الدعم من الولايات المتحدة عندما تتعرض لهجوم، وقد تتخذ أيضًا قرارًا بذلك. المشاركة في العمليات العسكرية الهجومية.

واختتمت الصحيفة الأمريكية تقريرها بالقول إنه مع تدهور الوضع بشكل خطير، قرر بايدن أن أفضل طريقة لمنع الكارثة هي الجمع بين الردع والدبلوماسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى