اخبار مصر

بعنوان «نعمة الماء».. الأوقاف تحدد موضوع خطبة الجمعة القادمة

موضوع خطبة الجمعة . يهتم الكثير من المسلمين في محافظات مصر بالسؤال عبر محركات البحث جوجل عن عنوان خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف، والذي يوافق تاريخ 9 أغسطس 2024.

حددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة القادمة 9 أغسطس 2024 بعنوان “بركة الماء” بهدف تحذير المواطنين من الإسراف في الإسراف ولو لقطرة ماء الوضوء ولو في مكان. نهر متدفق.

كما أكدت وزارة الأوقاف على ضرورة التزام جميع الأئمة بعنوان خطبة الجمعة، وأشارت إلى أن مدة الخطبة للخطبتين يجب ألا تزيد عن خمس عشرة دقيقة.

عناصر الخطبة

1- اعتبر الفقهاء إسراف الماء من مفسدات الوضوء.

2- وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الإسراف في الوضوء.

3- خطورة هدر المياه أثناء الشعائر الدينية والعادات وغيرها.

4- شكر نعمة الماء بالمحافظة عليه وتنميته وعدم تلويثه.

نص خطبة الجمعة

دليل

أولاً: القرآن الكريم:

1- قوله تعالى: “ولا تسرفوا” إنه لا يحب الأشياء المسرفة.”

2- يقول الله تعالى: {وأهلكنا المسرفين}.

3- قوله تعالى: {وإذ أذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم}.

ثانياً: الحديث:

1- «مر النبي صلى الله عليه وسلم بسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه وهو يتوضأ فقال: أي إسراف هذا يا سعد؟ قال: فهل الوضوء إسراف؟ قال (صلى الله عليه وسلم): نعم، ولو كنت على نهر جار.

2- جاء رجل إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) ليتعلم منه الوضوء. فتوضأ له ثلاثاً، ثم قال: (هذا الوضوء، فمن زاد على هذا فقد أساء أو عادى) أو ظلم.

3- «خير الناس أنفعهم للناس».

نص خطبة الجمعة

وتجدون أدناه نص خطبة الجمعة:

تبارك الله رب العالمين، خالق السماوات والأرض، نور السماوات والأرض، بديع السماوات والأرض، هو ورسله، وأشهد أنه لا إله إلا هو لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله، وأطهر خلقه وحبيبه. ووسع قلبه، ورفع شأنه، وأكرمنا به، وجعلنا له، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم إلى يومنا هذا ديناً وبعداً.

وقد سمعنا فقه الكرم وعلمائنا الأفاضل يفرحون في ماء الوضوء من الوضوء، ويحذرون من هذا

ويكره في الماء أينما غاصوا، ولو جاء من بحر عظيم يغوصون فيه

نص خطبة الجمعة

ويدل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أثناء الوضوء: أي إسراف هذا يا سعد؟ قال سعد: أيسرف الوضوء؟ قال (صلى الله عليه وسلم): نعم، ولو كنت على نهر جار.

فهل رأيت كيف أنكر النبي صلى الله عليه وسلم بشدة على من أسرف في الوضوء؟ فهل رأيت كيف استعظم النبي صلى الله عليه وسلم أن يفعل شيئا يزيد ويفوق استهلاك الماء عند الوضوء من نهر جار لا يصرف ب؟

كما أشار فقهاؤنا الكرام وعلمائنا الأفاضل إلى كراهية شرب الماء في الوضوء بحديث الرجل الذي أتى النبي صلى الله عليه وسلم ليتعلم الوضوء حتى يتوضأ صلى الله عليه وسلم. عليه الصلاة والسلام) من استطاع أن يتعلم الوضوء) فأظهر له الوضوء ثلاث مرات، ثم قال: (هذا الوضوء، فمن زاد على هذا فقد ظلم أو عادى أو ظلم). .)

فهل رأيت هذه الألفاظ القوية القوية التي وصف بها نبينا صلى الله عليه وسلم الإسراف في الماء في الوضوء؟! (لقد أساء، تعدى، أخطأ)، انتبهوا يا عباد الله! هذه الأوصاف تنطبق على من يرش في الماء أثناء الوضوء!

عندما يتعلق الأمر بالوضوء الذي هو طاعة عظيمة، والمقدمة لعبادة عظيمة وهي الصلاة، هل يخطر على بال أحدكم أن شارب الماء موصوف بكل وصف ممكن؟! وكل هذا التحذير البليغ؟! فماذا عن من يسرف في استخدام الماء بانتظام؟! وماذا عن من يهدر الماء على أشياء لا فائدة منها؟!

إلى أي مدى يقدس القانون قطرة ماء؟! وفي هذا الصدد يوقظ الوحي فينا الشعور بأن كل قطرة ماء لها نفس القيمة؟!

إن ديننا الصادق يعتبر الإسراف من الصفات المذمومة التي نهى عنها ربنا سبحانه، وأخبرنا أنه يكره من يتفوق فيه، فقال (عز وجل): {ولا لا تكون مسرفًا. قال عطاء رحمه الله: ونهوا عن الإسراف في كل شيء، ويقول الرب سبحانه: {وأهلكنا المسرفين}.

فهل من الممكن أن يسمح أحدنا بعد هذا التحذير الجليل الذي رأيناه في النصوص المقدسة، أن يسمح بإهدار ولو قطرة ماء؟! يغسل يديه ويجري الماء دون جدوى وهو منشغل بالحديث مع صديقه! يترك الماء جاريا وهو على الهاتف! وهذا إسراف مذموم، ورحم الله من قال:

احذر من الإسراف في رغباتك لأن ذلك قد يؤدي إلى التوفير.

واستخدم قدرًا كبيرًا من التصميم لتحقيق ذلك*، واستبدال التألق بالإدارة.

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، وعلى آله وصحبه أجمعين بعد:

قطرة ماء تعادل حياة، وإهدار قطرة ماء قد يعني إضاعة حياة. الماء هو سر الوجود وبدونه لا يمكن لأحد أن يعيش. الماء نعمة عظيمة تستحق الشكر الكبير. يقول ربنا سبحانه: {وإذا استأذن ربك لأنبت لك} ويقول ابن عطاء الله الإسكندري (رحمه الله): “من لم يشكر الله” ولا بد أن تتوقع النعم اختفائه، ومن شكره فقد قيده بسلاسله.

ألا ينبغي لنا أن نشكر نعمة الماء بالمحافظة عليه وترشيد استخدامه وتطويره؟! ومن شكر الله تعالى على نعمة الماء فلا يضر الماء بشيء، ولا يسرف، ولا يلوث الماء بما يضر. ولا يرمي الأوساخ في الماء، ولا يلقي مخلفات المنازل والمصانع وغيرها في الماء، بل يبقي الماء نقياً طيباً، وينتفع به العباد، وتزدهر البلاد بذلك). : «إن خير الناس أتباع الناس أنفعهم».

اللهم ارزقنا بركاتك ومدنا من فضلك العظيم فأنت خير الرازقين.

نص خطبة الجمعة

سيتم افتتاح 24 مسجداً يوم الجمعة المقبل

تفتتح وزارة الأوقاف يوم الجمعة المقبل 9 أغسطس 24 مسجدا، منها 17 مسجدا جديدا أو مساجد الإحلال والتجديد و7 مساجد صيانة وتطوير، وذلك ضمن خطتها لإعادة بناء بيوت الله عز وجل هيكلا ومعنى هي:

– بمديرية مؤسسة الجيزة تم إحلال وتجديد مسجد الخلايلة – أطفيح، وصيانة وتوسيع مسجد أبو تربانة – كرداسة ومسجد الرضوان – مدينة الفردوس – الشرطة – 6 أكتوبر.

– بمديرية أوقاف الوادي الجديد تم إحلال وتجديد مسجد الرحمة – قرية أبو الهول – مركز الفرافرة.

– بمديرية مؤسسة الفيوم تم إحلال وتجديد مسجد الرحمة – عزبة عبد الله مجور – النزلة – الشواشنة ومسجد الهداية – سنورس ومسجد نصار – مركز الفيوم.

– بمديرية الأوقاف الغربية تم إحلال وتجديد مسجد عزيزة يكن – منشأة الأوقاف – طنطا.

– بمديرية مؤسسة البحيرة مسجد الرحمن – عزبة عبد المحسن موسى – قرية الريكو – حوش عيسى مسجد التقوى – عزبة على سعد الصغرى – قرية سنتيس – مركز دمنهور ومسجد الرحمن 16 – المحلة. قرية عارضة – مركز أبو حمص، مسجد الحريري الغربي – قرية جواد حسني – مركز أبو حمص ومسجد عبد الوهاب الأدهم – قرية باتورز – مركز أبو حمص.

– تم بناء مسجد الرحمن بمديرية مؤسسة أسيوط – ترعة المحيط – بني رافع – منفلوط.

– بمديرية مؤسسة كفر الشيخ مسجد النور – قرية أم الشعاع – الحامول مسجد الرحمة – 78 المنصور – الحامول غرب تم إحلال وتجديد المسجد – تمت صيانة وتوسيع مسجد قبلي القصبي – سيدي سالم.

– بمديرية مؤسسة المنيا تم إحلال وتجديد مسجد القاضي – قرية السيلة الغربية – مركز مطاي.

– بمديرية مؤسسة مطروح تم إحلال وتجديد مسجد قرية المراقي – سيوة.

– بمديرية مؤسسة القليوبية تم إحلال وتجديد مسجد إسماعيل شلبي – برشوم.

– بمديرية مؤسسة بني سويف تم صيانة وتطوير مسجد عبد الرحمن بن عوف – قرية الوكيلة – مركز الفشن.

– بمديرية مؤسسة قنا مسجد عزبة عارف – ح – نجع حمادي مسجد الهادي – نجع الملاحين – المحروسة – مسجد قنا والشيخ الزمر – نجع الزمر – البحري سمهود – أبو طشت تمت صيانتها وتطويرها.

مسجد الرحمة

صلاة الجمعه

-اللهم في يوم الجمعة نسألك أن تغفر ذنوبنا كلها، وتقبل توبتنا، وتغفر لنا وترحمنا.

-اللهم اغفر لي ذنوبي، وستر خطئي، واغفر ذنوبي، وآنس غفلتي وإضاعتي في أمري.

-اللهم إنا نسألك الجنة وما يقربنا إليها من قول أو عمل، ونعوذ بك من النار وما يقربنا إليها من قول أو عمل، وأكرمنا بمغفرتك وارزقنا عفوك. المغفرة يا غفور يا غفور يا ذا الفضل والإحسان.

-اللهم أنت ملجأنا، وأنت ولينا، وأنت العليم بحالنا. إن لم ترحمنا يا رب فمن يرحمنا، وإن لم تغفر لنا فمن يغفر لنا؟ إنا نأتي إليك يا رب تائبين، نادمين، خاضعين. نرجو عفوك ونخشى عذابك، ونسألك ألا تغرب شمس يوم الجمعة إلا غفرت لنا ذنوبنا. كلها وقد تجاوزت عن صغيرها وكبيرها يا رحمن الراحمين يا رب.

-اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك، وارحمنا واغفر لنا، وأجزنا بوجودك بفضلك ولا تؤجرنا على أعمالنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى