العالم

بعد كورونا.. الصحة العالمية تحذر من تفشي «جدري القردة»

يؤثر جائحة فيروس كورونا على العالم منذ عدة سنوات، وأدى هذا الوباء إلى العديد من الوفيات، لذلك تتخذ منظمة الصحة العالمية العديد من الاحتياطات لمنع انتشار أمراض أخرى.

منظمة الصحة العالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ التي تمثل أعلى مستوى إنذار أصدرته المنظمة بشأن تفشي مرض يثير قلقا دوليا، حيث أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إعلان حالة الطوارئ حالة الطوارئ لفيروس “جدري القرود” أو “Mbox” بعد اتباع نصيحة لجنة الخبراء في هذا الشأن.

جدري القرود

انتشار الفيروسات يحشد الصحة العالمية

يدرس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية عقد لجنة من الخبراء للنظر في ما إذا كان ينبغي إعلان تفشي فيروس Mbox المتزايد (جدري القرود) في أفريقيا كحالة طوارئ دولية.

جدري القرود

تفشي جدري القرود في أفريقيا

وتزايدت حالات الإصابة في جمهورية الكونغو الديمقراطية بعد اكتشاف سلالة من الفيروس مؤخرا في دول أفريقية مجاورة.

وقال إن وكالة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة والمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها والحكومات المحلية والشركاء يكثفون استجابتهم لتفشي المرض.

جدري القرود

إعلان حالة الطوارئ الصحية العامة

وكتب غيبريسوس على المنصة الدولية: “ومع ذلك، هناك حاجة إلى المزيد من الموارد والدعم للاستجابة الشاملة”.

وأضاف تيدروس في تصريح لمجلة ساينس: “يمكن احتواء هذا الفيروس من خلال تدابير الصحة العامة المكثفة، بما في ذلك المراقبة والمشاركة المجتمعية والعلاج وإطلاق اللقاح، واستهداف الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالتهديد”.

جدري القرود

ما هو جدري القرود؟

هو مرض معدٍ يسببه فيروس ينتقل إلى الإنسان عن طريق الحيوانات المصابة، كما يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال الجسدي.

تم اكتشاف هذا المرض لأول مرة في القرود في عام 1958، ومن هنا جاء اسم “جدري القرود”، وفي البشر في جمهورية الكونغو الديمقراطية في عام 1970. ويسبب هذا الفيروس حمى وألماً في العضلات وظهور بثور وتقرحات جلدية تشبه الدمامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى