الخليج

نائب وزير الخارجية: اغتيال إسماعيل هنيه انتهاك صارخ لسيادة إيران

نيابة عن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، حضر نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي في جدة اليوم.

وشدد نائب وزير الخارجية على أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تشعر بخطورة الأحداث المتصاعدة في الأراضي الفلسطينية بسبب الاعتداءات الصارخة والممارسات غير القانونية للاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الشقيق داخل الأراضي الفلسطينية وخارجها. ويتجاهل الاتفاقيات والقرارات الدولية.

وقال: “إن اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق إسماعيل هنية خلال زيارته لطهران الأسبوع الماضي يعد انتهاكا صارخا لسيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووحدة أراضيها وأمنها القومي والقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة. “تهديد للسلام والأمن في المنطقة”.

وأضاف في كلمته خلال اللقاء أن حكومة المملكة العربية السعودية، انطلاقاً من موقفها الثابت تجاه القضية الفلسطينية، تدين اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين، كما ترفض أي اعتداء على سيادة المملكة العربية السعودية. الدول أو التدخل في الشؤون الداخلية لدولة ما وفقا للاتفاقيات الدولية وميثاق منظمة التعاون الدولي.

وأعرب عن قلق المملكة العميق إزاء تصاعد انتهاكات جيش الاحتلال الإسرائيلي، والتي أسفرت عن سقوط أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى المدنيين في قطاع غزة والضفة الغربية، ونقص الغذاء والدواء والوقود، والإرهاق التام للصحة. ويعاني القطاع تحت وطأة الأعداد المتزايدة من المرضى والمدنيين النازحين الذين يبحثون عن مأوى.

وجدد دعوة المملكة إلى المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات فاعلة للقيام بدوره في محاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل على هذه الجرائم والانتهاكات وانعكاساتها السلبية على فرص تنشيط عملية السلام والاعتداءات ووقف انتهاكاتها. كما يدعم الشعب الفلسطيني الشقيق كافة الجهود الرامية إلى إنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية وإيجاد الحل الشامل الذي يمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته الفلسطينية المستقلة وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى