الخليج

هيئة «المهندسين» تضبط مخالفاً لقيامه بمزاولة العمل دون الحصول على الاعتماد المهني

ألقت الهيئة السعودية للمهندسين القبض على ممارس هندسي في مدينة الرياض لقيامه بأعمال هندسية في المملكة دون الحصول على الاعتماد المهني وانتحاله أحد المسميات المهنية الممنوحة للحاصلين على الاعتماد المهني دون الحصول عليه نظامياً، حيث تلقت 30 قضية تم تقديمها إلى النيابة العامة لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم.

أوضح الأمين العام للهيئة السعودية للمهندسين المهندس عبدالمحسن المجنوني أنه تم ضبط الممارس المخالف لمهنة الهندسة لقيامه بأنشطة هندسية خلال إحدى الجولات التفتيشية لفرق الإشراف والتفتيش التابعة للهيئة في وكانت مدينة الرياض في المملكة دون الحصول على الاعتماد المهني، بالإضافة إلى تقليد أحد الألقاب المهنية الممنوحة. وتمنح للمعتمدين مهنياً دون الحصول عليها قانونياً، مشيراً إلى أنه تم استكمال الإجراءات القانونية بحقه وضده، وإقرارات الممثل القانوني للشركة الهندسية التي قامت بتشغيله كانت وفق نظام الإجراءات الجنائية وأحيلت القضية إلى النيابة العامة وفقا لمسؤولية التحقيق والملاحقة القضائية.

وأوضح الأمين العام للهيئة السعودية للمهندسين، أن الممارس المخالف للشريعة، صدر حكم شرعي من المحكمة الجزائية، بالحكم عليه وعلى الشركة الهندسية، والحكم على الممارس بالسجن ستة أشهر وغرامة قدرها 50 ألف ريال. وغرامة قدرها 100 ألف ريال على المكتب الهندسي لمخالفته أحكام المادة (11) من نظام مزاولة المهنة التي تنص على تشغيل مهندس دون الحصول على الاعتماد المهني.

وأوضح أن الهيئة تمكنت خلال جولاتها الرقابية على المنشآت والرقابة الإلكترونية، خلال الأشهر الأخيرة، من القبض على عدد من الجهات والأفراد المخالفين لأحكام المادة 11 من قانون مزاولة المهنة الهندسية، وأحالت 30 قضية إلى الجمهور وتضم النيابة لاستكمال الإجراءات الرسمية ضدهم 14 شركة وشركات مقاولات ومنشآت ديكور وتصميم داخلي تقدم خدمات استشارية فنية، مثل: ب.منشآت التصميم والإشراف والتصميم الداخلي (ممارسة العمل الهندسي دون الحصول على ترخيص، تشغيل المهنيين دون الحصول على الاعتماد المهني واستخدام المواد الدعائية والإعلانية التي من شأنها أن تؤدي إلى الاعتقاد بالحق في ممارسة المهنة، دون الحصول على الترخيص اللازم) وضبط ثمانية مكاتب وشركات هندسية شملت مخالفاتها تشغيل مهندسين بدون تراخيص مهنية.

وأوضح أن الهيئة ألقت القبض على ثمانية من ممارسي هذه المهنة، من جنسيات مختلفة، شملت مخالفاتهم نقل بيانات غير صحيحة، استخدام أساليب غير قانونية تؤدي إلى الاعتماد المهني أو التأهيل المهني، ممارسة العمل الهندسي دون الحصول على شهادة مهنية. الاعتماد وتزوير اللقب المهني.

وشدد الأمين العام على أهمية الحصول على الاعتماد المهني لمزاولة الأنشطة الهندسية في المملكة وعدم استخدام المسميات المهنية في المطبوعات الرسمية وحسابات التواصل الاجتماعي التي تمنح فقط للحاصلين على الاعتماد المهني، بالإضافة إلى المخالفات الأخرى المقررة في النظام لمزاولة المهن الهندسية، صدر بالمرسوم الملكي رقم م/36 وتاريخ 19 أبريل 1438م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى