اخبار مصر

كامل الوزير يبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري المشترك بين مصر والإمارات

التقى الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل مع وفد من وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتية برئاسة عمر السويدي وكيل الوزارة لبحث سبل تطوير الصناعة والتكنولوجيا. تعاون اقتصادي واستثماري مشترك بين مصر والإمارات.

حضر اللقاء دعاء سليمة المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة والمهندس محمد فتحي نائب وزير النقل البحري وممثل شركة مصدر الإماراتية محمد السيد.

وناقش الوزير خلال اللقاء آخر تطورات المفاوضات الجارية بين الجانبين بشأن إنشاء منطقة صناعية إماراتية كبرى في مصر لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية خاصة منطقة شرق بورسعيد. لها أهمية كبيرة تتمتع بموقع جغرافي ممتاز وترتبط بخط سكة حديد يربط المنطقة بجميع أنحاء الجمهورية مما يسهل ربط المنطقة الإماراتية بالموانئ البحرية على البحر الأبيض المتوسط ويشير إلى أن هذه المنطقة الصناعية الجديدة تضم إنتاج الطاقة الشمسية وسيتم استخدام المشاريع ومصنع لإنتاج معدات إنتاج طاقة الرياح وملحقاتها مثل المراوح والتوربينات، ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي وتحلية مياه البحر، ومجمع لتصنيع الألومنيوم.

وأشار الوزير إلى إمكانية الاستعانة بالموردين المحليين لسد الاحتياجات الإنتاجية لهذه الصناعات، بالإضافة إلى استيراد جزء من الإمدادات من الخارج لسد احتياجات الإنتاج من المواد الأولية والمعدات.

وأكد نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، أن إنشاء هذه المنطقة يأتي في إطار توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. ويهدف الرئيس نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى تعزيز التعاون الصناعي والاستثماري بين مصر والإمارات، والبناء على العلاقات الراسخة بين البلدين في مختلف المجالات.

وزير الصناعة والنقل مع وفد من وزارة الصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة

وأوضح الوزير أن هناك فرص استثمارية ممتازة متاحة للمستثمرين الإماراتيين في السوق المصري في العديد من المشروعات، والتي من بينها صناعة الألومنيوم، خاصة أن مصر تستهلك محلياً هذه الصناعة بقيمة حوالي 500 مليون دولار ولديها مصنع لإنتاجها من الكلاد المطلوب تلبية احتياجات المؤسسات التجارية والسكنية والفنادق وكذلك مصنع كبير لتصنيع سيارات الألمنيوم لتصنيعها للسوق المحلي وتصديرها للأسواق الخارجية وكذلك مصانع تصنيع خشب MDF ومصانع الزجاج إمكانية إنشاء مصانع لإنتاج العطور في الفيوم والمنيا.

ووجه الوزير بدراسة إمكانية استفادة المنطقة الصناعية الجديدة في دولة الإمارات من الإعفاءات الجمركية المطبقة على المناطق المنشأة ضمن نظام المناطق الاقتصادية الخاصة أو المناطق الحرة، وذلك بالتنسيق مع باقي الجهات المعنية، مما يساعد على تسهيل عمل هذه المصانع. ‘استيراد متطلبات الإنتاج الخاصة بهم وخفض تكاليف الإنتاج.

وأكد الجانبان أهمية تفعيل الشراكة الصناعية المتكاملة بين مصر وعدد من الدول العربية، خاصة دولة الإمارات العربية المتحدة، في المشروعات ذات الأولوية للبلدين والتي تشمل الصناعات الدوائية والنسيجية والزراعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى