اخبار مصر

مفتي الجمهورية يبحث مع وزير خارجية سريلانكا أوجه تعزيز التعاون

مفتي الجمهورية د. وأكد شوقي علام عمق العلاقات التاريخية بين مصر وسريلانكا، خاصة في المجال الديني.

جاء ذلك خلال استقبال د. شوقي علام مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور الإفتاء وهيئات الإفتاء في العالم وعلي صبري وزير خارجية سريلانكا مستشار حكومة الرئيس السريلانكي لبحث أوجه تعزيز التعاون بين دار الإفتاء السريلانكية في مجال تدريب المفتين ومكافحة الفكر المتطرف.

وأشار المفتي إلى أن دار الإفتاء أسست قبل عشر سنوات مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتطرفة، والذي تطور ليصبح مركز السلام لدراسات التطرف والإسلاموفوبيا، لمواجهة الفكر المتطرف والتعامل معه بمنهج منضبط. دحض المنهجية العلمية.

وتحدث المفتي عن الدليل المرجعي لمكافحة التطرف الذي أصدره البرلمان، وهو إصدار شامل من دار الإفتاء المصرية يهدف إلى تقديم رؤية شاملة لمفهوم التطرف وأسبابه وأشكاله، ووضع استراتيجيات فعالة للتعامل معه فكريا. والمستويات الاجتماعية والثقافية.

وقال مفتي الجمهورية إن مجلس النواب أطلق أيضًا تطبيق “فتوى برو”، وهو تطبيق إلكتروني متعدد اللغات يهدف إلى تقديم فتاوى شرعية دقيقة ومعتدلة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، مع التركيز بشكل خاص على المجتمعات المسلمة في الدول الغربية.

وأبدى المفتي استعداد دار الإفتاء الكامل لتدريب العلماء والمفتين السريلانكيين على مهارات الإفتاء ومواجهة الفكر المتطرف.

من جانبه، شكر علي صبري وزير خارجية سريلانكا ومستشار الرئيس السريلانكي د. شوقي علام على حفل الاستقبال في دار الإفتاء، مؤكدا أن الدار مرجع مهم للمسلمين في جميع أنحاء العالم بفضل خبرتها وبفضل منهجيتها المعتدلة.

وأشار إلى أن العلماء السريلانكيين يعملون على التصدي للأفكار المتطرفة، حيث يقومون بإجراء الكثير من الأبحاث ونشر الكتب التي تتناول هذه الأفكار المتطرفة.

وأعرب وزير الخارجية السريلانكي عن رغبة بلاده في الاستفادة من خبرات دار الإفتاء المصرية وتجربتها الرائدة في مجال مكافحة التطرف، وذلك من خلال إيفاد عدد من العلماء السريلانكيين إلى دار الإفتاء المصرية للتدريب والتي كان يرأسها د. كان موضع ترحيب. شوقي علام.

وعقب اللقاء أدى مفتي الجمهورية ووزير خارجية سريلانكا صلاة الجمعة في مسجد محمد علي بقلعة صلاح الدين بالقاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى