اخبار مصر

وزير الكهرباء: خطة لتطوير محطة السد العالي وزيادة قدرتها التوليدية

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. أكد محمود عصمت، أن محطة كهرباء السد العالي هي منشأة رائعة وواحدة من أهم مصادر الطاقة النظيفة والمنخفضة التكلفة لشبكة الكهرباء الوطنية، ويعملون على تطويرها وزيادة طاقتها وتعظيم العوائد كجزء من خطة تطوير وزيادة القدرة على الطاقة النظيفة وكذلك تقليل استهلاك الوقود وتقليل استهلاكه.

جاء ذلك خلال الزيارة الميدانية التي قام بها وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الجمعة، لمحطة كهرباء السد العالي الملحقة بشركة محطات المياه بمحافظة أسوان لتفقد سير العمل والمتابعة الميدانية لمكونات المحطة. أعمال وحدات التوليد والتوربينات ومعدلات التشغيل والطاقة المنتجة من الطاقة الإجمالية للمحطة البالغة 2100 ميجاوات بعدد 12 وحدة توليد.

وبدأ الوزير الجولة بتفقد غرفة التحكم ومنطقة ربط المحطة بالشبكة الموحدة على الجهود المختلفة، وقاعة التوربينات والمولدات الرئيسية. واستمع إلى شروحات تفصيلية من مسؤولي العمليات ومدراء مناطق العمليات والمستودعات حول الإجراءات التشغيلية وجداول الصيانة وخطط تنفيذها ومدى الالتزام بالجدول الزمني وتوقيت تنفيذ الصيانة ضمن نطاق خطة العمل. الربط والتنسيق بين المجالات الفنية المختلفة وتأثيرها على الكفاءة التشغيلية وكميات الأداء وكذلك أنظمة المراقبة الإلكترونية والتأمين والحماية والسلامة والصحة المهنية وغيرها من مكونات محطة توليد الكهرباء.

والتقى الوزير اليوم الجمعة بالفرق الفنية ومهندسي التشغيل وعدد من العاملين الحاضرين بمشاركة إدارة شركة محطة المياه. وألقى المهندس هشام كمال رئيس الشركة محاضرة عن محطات المياه المرتبطة. وهي أسوان الأولى، وأسوان الثانية، ونجع حمادي، وإسنا، وأسيوط، ومحطة كهرباء السد العالي بقدرة إجمالية 2832 ميجاوات. ويوضح الحالة الفنية لكل محطة توليد وقدراتها التوليدية وعوامل القدرة التشغيلية والطاقة المنتجة وبرامج الصيانة وتوافر قطع الغيار والمعدات اللازمة بأسعار كافية واقتصادية والانقطاعات وتدريب طواقم العمل وبرامج التدريب التي يستقبلها العاملون، فضلا عن الربط والتكامل بين جميع المحطات في إطار مبادئ التشغيل الاقتصادي، بما في ذلك عرض خطة التنمية المنفذة لزيادة قدرات التوليد في إطار تعظيم العوائد الاقتصادية من الموارد والأصول المتاحة.

وأشار إلى أهمية برامج الصيانة والالتزام بجداولها ضمن خطة واضحة بجداول زمنية محددة للتأكد من عمل وحدات التوليد بالإمكانيات اللازمة ووجه بتنفيذ برامج تدريبية خاصة ناتجة عن متطلبات وطبيعة العمل الذي يتم تنفيذه. في محطات المياه، وأشاد بالجهود المبذولة لضمان استمرارية واستقرار الإنتاج في هذا المبنى الكبير الذي يعد أحد مصادر مزيج الطاقة ضمن منظومة إنتاج الطاقة المتجددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى