العالم

ضاحي خلفان: الديمقراطية لا تخلو من العيوب والتحديات وأبرزها البطء في اتخاذ القرارات وتأثير المال في السياسة

أكد الفريق ضاحي خلفان، نائب قائد شرطة دبي، أن الديمقراطية لا تخلو من نواقص وتحديات، مشيراً إلى أن هذه النواقص منها البطء في اتخاذ القرار. وبما أن الديمقراطية تتطلب مناقشة واسعة النطاق وتوافقاً في الآراء بين مختلف الأطراف، فإن عملية صنع القرار يمكن أن تكون بطيئة.

وأوضح خلفان في منشوره عن المصالح الخاصة المسيطرة على السياسة العامة.

وتابع: “الشعبوية: قد يلجأ السياسيون إلى قرارات شعبوية قصيرة المدى لجذب الناخبين، ربما على حساب قرارات ضرورية لكنها غير شعبية”.

وتابع: “الاستقطاب السياسي: يمكن للديمقراطية أن تؤدي إلى انقسامات حادة بين الفئات السياسية والاجتماعية يمكن أن تعيق التقدم والتعاون”.

وأضاف: “الافتقار إلى كفاءة الحكومة: المنافسة بين الأحزاب والائتلافات الحكومية يمكن أن تؤدي إلى عدم استقرار الحكومة وعدم الكفاءة في تنفيذ السياسات”.

وتابع: “إساءة استخدام حقوق الأقليات: في بعض الأحيان يمكن أن تؤدي الديمقراطية إلى طغيان الأغلبية، مع تهميش حقوق الأقليات أو تجاهلها”.

وأكد: “قلة المشاركة: في بعض الديمقراطيات، قد يكون إقبال الناخبين منخفضا، مما يعني أن القرارات قد لا تعكس إرادة الغالبية العظمى من السكان”.

واختتم: “التضليل: حملات التضليل الإعلامي والمعلومات الكاذبة يمكن أن تؤثر على آراء الناخبين واتخاذ قرارات لا تستند إلى حقائق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى