رياضة

على خطى إيمان خليف.. الملاكمة التايوانية لين تتوج بذهبية وزن الريشة

تغلبت التايوانية لين يو تينغ على البولندية يوليا شيريميتا بقرار إجماعي، اليوم السبت، لتفوز بالميدالية الذهبية في وزن الريشة للسيدات في أولمبياد باريس 2024.

وكانت لين والجزائرية إيمان خليف، الحائزة على الميدالية الذهبية في وزن الوسط، في دائرة الضوء في ألعاب باريس وسط جدل حول هويتهما الجنسية التي سيطرت على عناوين الأخبار وكانت موضوع نقاش ساخن على منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

وأصبحت لين (28 عاما) أول تايوانية تفوز بميدالية ذهبية في الملاكمة، إذ سبق لبلادها أن فازت بثلاث ميداليات برونزية فقط في هذه الرياضة، اثنتان منها في أولمبياد باريس.

وقال لين للصحفيين: “أعتقد أنه أمر لا يصدق حقًا”.

وأضافت: “أود أن أشكر كل من دعمني وآمن بي لأن هذا هو ما جعلني أستمر حتى الآن. لقد كتبت أيضًا تاريخًا لتايوان وأخبرته للعالم.

وتابعت: “كل قتال يمثل تحديًا. على الرغم من أن الأمر قد يبدو وكأنه فوز 5-0، إلا أن كل قتال يمثل اختبارًا كبيرًا لقوة وصلابة تدريبي”.

وتم منع لين وخليف من المشاركة في بطولة العالم 2023 في نيودلهي من قبل الاتحاد الدولي للملاكمة، وقالت الرابطة في مؤتمر صحفي في أولمبياد باريس إنهما غير مؤهلين بسبب اختبار الجنس.

ويتنافس الملاكمان في الأولمبياد بعد أن جردت اللجنة الأولمبية الدولية الاتحاد الدولي للملاكمة من وضعه كهيئة إدارية للرياضة في 2023، وسيطرت على تنظيم مسابقات الملاكمة في أولمبياد باريس.

ورفضت اللجنة الأولمبية الدولية نتائج الاختبارات التي أمر بها الاتحاد الرياضي الدولي، معتبرة أنها تعسفية وغير قانونية لعدم وجود سبب لإجراءها.

بالنسبة لأولمبياد باريس، تستخدم اللجنة الأولمبية الدولية قواعد الأهلية للملاكمة التي تم تقديمها في أولمبياد 2016 و2021، والتي لا تتطلب اختبار الجنس.

إشادة من رئيس تايوان

وفي منشور على منصة X عقب نزال لين، أشاد رئيس تايوان لاي تشينغ تي بالملاكمة في بلاده.

وكتب: “في مواجهة المعلومات المضللة الخبيثة وغير الحقيقية، فإن الشعب التايواني، سواء كان حكومة أو شعبًا، بغض النظر عن الانتماء الحزبي السياسي، متحدون في رفض جعل يو تينغ هدفًا لهجمات التضليل”.

وتابع: “يو تينغ، أنت رائع!”

وتابع: “حالة التشتت خارج الحلبة لم يكن لها أي تأثير على أدائك القوي. لقد أظهرت قوة أكبر من الملاكمات الأخريات من نفس الوزن، وحصلت أيضًا على دعم الملاكمين من جميع أنحاء العالم الذين قاتلوا ضدك”.

وأكد: “لقد كافحت طوال مسيرتك لتثبت قوتك للعالم وتفوز بالميدالية الذهبية بنجاح”.

أبقت لين شيريميتا بعيدًا بقبضتها وسقطت خطافين يمينًا بينما حاولت القطبية تقريب المسافة من خصمها.

كانت شيريميتا مليئة برغبة حقيقية في الفوز، لكنها كانت تفتقر إلى السرعة والدقة، مما جعلها عرضة لرد فعل عنيف محتمل.

كانت لين أيضًا أسرع في المباراة من جانب واحد، مما أجبر شيريميتا على بذل كل ما لديها في الجولة الأخيرة، وكان التايوانيون راضين ببساطة عن تفادي هجمات الخصم البولندي.

وحصلت نيثي بيتيسيو من الفلبين وإسراء يلدز من تركيا على الميدالية البرونزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى