اخبار مصر

التعليم: 21 سبتمبر موعد بدء العام الدراسى الجديد 2024/ 2025

أعلنت وزارة التربية والتعليم تفاصيل الجدول الدراسي للعام الدراسي الجديد 2024/2025، موضحة أن العام الدراسي الجديد سيبدأ في 21 سبتمبر 2024 وينتهي في 5 يونيو 2025.

ترأس وزير التربية والتعليم والتعليم الفني محمد عبد اللطيف، اليوم السبت، المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي. وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة لمناقشة خطة العام الدراسي الجديد 2024/2025.

بطاقة الوقت للعام الدراسي الجديد

ووافق المجلس خلال الاجتماع على استراتيجية الوزارة لإعادة هيكلة التعليم الثانوي ومعالجة الكثافة الطلابية ومعالجة النقص في المعلمين، كما اعتمد الجدول الزمني للعام الدراسي الجديد 2024/2025. وفي بداية اللقاء رحب الوزير بالمشاركين وأكد على أن المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي له دور مركزي في المشاركة في عمليات صنع القرار ودعم العملية التعليمية.

واستعرض الوزير استراتيجية الوزارة التي أكد رئيس الوزراء د. وقدم مصطفى مدبولي. وأشارت إلى التغلب على التحديات الحالية (كثافة الطلاب في الفصول الدراسية، وسد العجز في المعلمين، وارتفاع معدلات التغيب عن المدارس، وإعادة هيكلة التعليم الثانوي). ).

وأوضح الوزير أن الاستراتيجية التي وضعتها الوزارة تأتي في إطار وضع حقيقي للحلول والآليات التي تتوافق مع طبيعة كل إدارة تعليمية على أرض الواقع، وذلك بعد سلسلة من الزيارات والاجتماعات المتتالية مع مديري إدارات التعليم في المزيد من 10 محافظات .

كما استعرض الوزير الجدول الزمني للعام الدراسي 2024/2025، والذي من المقرر أن يبدأ يوم السبت (الموافق 21 سبتمبر 2024) وينتهي يوم الخميس (الموافق 5 يونيو 2025)، ومدته 35 أسبوعًا دراسية. موزعة على الفصلين الدراسيين.

موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول في العام الجديد

ومن المقرر أن يبدأ الفصل الدراسي الأول في الفترة من 21 سبتمبر 2024 إلى الخميس 23 يناير 2025. وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 11 يناير 2025، وتبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم السبت الموافق 8 فبراير. 2025، حتى يوم الخميس الموافق 5 يونيو 2025، على أن يكون موعد بدء اختبارات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت 24 مايو 2025.

وتبدأ امتحانات الدبلوم الفني يوم السبت 31 مايو 2025، وتبدأ امتحانات الأبيتور يوم السبت 14 يونيو 2025.

وأوضح السيد محمد عبد اللطيف أنه سيتم تمديد إجازة نصف العام الدراسي لمدة أسبوعين تبدأ من يوم السبت 25 يناير 2025 وتنتهي يوم الخميس 6 فبراير 2025، على أن تشمل هذه المواعيد كافة العروض التعليمية للمراحل المختلفة للعامة ومدارس اللغات الرسمية والخاصة.

وفي نهاية اللقاء، أشاد أعضاء مجلس التعليم ما قبل الجامعي بجهود وزارة التربية والتعليم وخطواتها الاستباقية للارتقاء بالعملية التعليمية وخلق بيئة جاذبة للطلبة وتوفير كافة السبل لدعم المعلمين، وأكدوا ودعمهم لكافة الآليات التنفيذية التي ستتخذها الوزارة في المرحلة المقبلة للعمل على تطوير نظام التعليم.

حدث ذلك بحضور د. محمد سامي عبد الصادق القائم بأعمال رئيس جامعة القاهرة، ود. مصطفى رفعت أمين عام المجلس الأعلى للجامعة، ود. إيمان هريدى عميد كلية الدراسات العليا جامعة القاهرة، ود. أمل سويدان رئيس لجنة قطاع الدراسات التربوية بالمجلس الأعلى للجامعة، والشيخ أيمن عبد الغني رئيس قطاع الدراسات التربوية بالمعاهد الأزهرية، وممثلي الأزهر الشريف، ود. حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث بالهيئة العامة لقصور الثقافة، ممثلاً عن وزارة الثقافة، ود. سامي ضيف الله مسؤولاً عن قيادة عمل رئيس قطاع التعليم ممثلاً عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ود. ناصر شحاتة مستشار رئيس الهيئة العامة للاستثمار ممثلاً عن وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، ود. علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي ممثلاً عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ود. محمد المغربي ممثلاً عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والأستاذ الدكتور أحمد سيد حسين رئيس قطاع التنمية البشرية ممثلاً عن وزارة المالية، والأستاذة أسماء خضر عبد الحميد مدير عام الموازنات التنموية، الموارد البشرية بوزارة المالية د. ياسمين ممدوح مدير عام تخطيط التدريب ممثلاً عن وزارة العمل، ود. أيمن مطر وكيل الوزارة للتدريب والمهارات ممثلاً عن وزارة الصناعة.

من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني د. أيمن بهاء الدين البصل نائبًا للوزير، والأستاذة هالة عبد السلام رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام، ود. شيرين حمدي مستشارة الوزير للتعاون والاتفاقيات الدولية، ود. وحضر محمد موسى عمارة رئيس الإدارة المركزية لمدارس التعليم الفني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى