اخبار مصر

طلاب جامعة حلوان يفاجئون رئيس الهيئة العربية للتصنيع بـ«قائمة ابتكارات» متنوعة

دكتور. استقبل السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، اللواء مهندس مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، بمقر جامعة حلوان. وتأتي هذه الزيارة في إطار اختتام معرض الابتكار الأسري “من أجل مصر” بالجامعة والذي نظمته جامعة حلوان بهدف تقييم المشروعات النهائية ودعم تنفيذ… أفكار مبتكرة من طلاب جامعة حلوان واستكشاف سبل تطبيقها في مجال الصناعة من خلال الاستفادة من القدرات التصنيعية المتقدمة للهيئة العربية للتصنيع.

دكتور. ألقى الدكتور محمد حلمي، الأستاذ المساعد بكلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان، محاضرة عن أهم المشروعات الطلابية التي قام بتقييمها وفد الهيئة العربية للتصنيع، بما في ذلك الابتكارات في مجالات مختلفة مثل الطاقة المتجددة والتصنيع الرقمي والروبوتات و أنظمة النقل الذكية التي يمكن تنفيذها صناعيا. وتشمل هذه المشاريع: تطوير آلة CNC ذات 6 محاور، ومجفف فواكه منزلي لتسهيل عملية حفظ الأغذية، ومحطة شحن للسيارات الكهربائية تعتمد على الطاقة الشمسية.

وفد الهيئة العربية للتصنيع

وتشمل القائمة تطوير نظام كراج دوار عمودي ذكي لحل مشكلة ركن السيارات في المناطق المزدحمة، وآلة للطباعة على لوحات الدوائر الإلكترونية (PCB)، وكجزء من تحديث المعدات القديمة، تم تحويل مخرطة عادية إلى وفي مجال الطاقة المتجددة، تم تطوير وحدات CNC، التي تعمل على تتبع الشمس، ووحدة توليد الطاقة الهجينة التي تجمع بين توربينات الرياح الأفقية والألواح الشمسية. كما يجري العمل على مشروع تحويل المركبات ذات الثلاث عجلات من البنزين إلى الكهرباء. وأخيرًا، تم تطوير مختبر منطق السبورة الذكية لتحسين التعليم في مجال الإلكترونيات والبرمجة.

وفد الهيئة العربية للتصنيع

من جانبه أعرب رئيس الهيئة العربية للتصنيع عن اعتزازه بزيارة جامعة حلوان وأكد على أهمية التكامل بين المؤسسات الصناعية والجامعات والمراكز البحثية تماشيا مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتعميق وزيادة السرعة الإنتاج المحلي وتوطين التكنولوجيا وإنتاج ما يتم استيراده حالياً ضمن رؤية “مصر للتنمية المستدامة 2030”.

وفي تفقده لمعرض المشروعات البحثية لطلاب جامعة حلوان أشاد رئيس الهيئة العربية للتصنيع وأكد على المنظومة المتكاملة للتعليم والبحث العلمي بجامعة حلوان ورؤيتها المتكاملة في مختلف المجالات الفنية والعلمية من خلال الاختيار من المشروعات البحثية التطبيقية اهتمام الهيئة بدعم تنفيذ هذه المشروعات البحثية للطلاب المناسبة لمختلف القطاعات من خلال توفير المنتجات والمعدات التي تحمل شعار “صنع في مصر”.

وفد الهيئة العربية للتصنيع

كما ذكر أن الهيئة العربية للتصنيع ترحب بتنظيم برامج التدريب المناطقي المشترك والتدريب الصيفي في مختلف التخصصات الفنية بالوحدات الإنتاجية والبحثية التابعة للهيئة، خاصة في مجالات الرقمنة والذكاء الاصطناعي بما يتماشى مع التكنولوجيا الحديثة. قدرات الأجهزة الرقمية الأكثر تقدما.

وأوضح أن الهيئة العربية للتصنيع ترحب بتعزيز التعاون مع جامعة حلوان وإدارة كافة احتياجات الجامعة من المنتجات المتنوعة وفقا لأحدث معايير الجودة العالمية وبأسعار تنافسية وكذلك خدمات ما بعد البيع.

وفد الهيئة العربية للتصنيع

ومن جانبه أكد رئيس جامعة حلوان على أهمية مكانة الهيئة العربية للتصنيع كأحد الكيانات الصناعية المهمة على المستوى المحلي والعربي، مشيراً إلى التعاون القائم بين الجامعة والهيئة تهدف إلى دعم استراتيجية الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعزيز الابتكار بين الشباب الجامعي وكجزء من جهود جامعة حلوان لدعم الابتكار وريادة الأعمال. وأكد رئيس الجامعة أهمية دور الشباب في تحقيق التنمية المستدامة.

وفد الهيئة العربية للتصنيع

وقدم رئيس جامعة حلوان لمحة عامة عن مؤسسة تعليم التكنولوجيا والتكنولوجيا التطبيقية وكيف تركز بشكل كبير على دعم المشروعات الطلابية والأفكار الإبداعية. وأضاف: «ملتزمون بتشجيع الابتكار وتطوير الكوادر الطلابية القادرة على المنافسة محلياً ودولياً».

وتعكس هذه المشروعات التزام جامعة حلوان بالابتكار والتطوير التكنولوجي في مختلف المجالات الصناعية والبيئية. ويأتي هذا اللقاء في إطار جهود جامعة حلوان لربط الطلاب بسوق العمل وتعزيز الإبداع والابتكار تماشيا مع توجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالشباب المبتكر ودعم مواهبهم كمحرك مهم للتنمية المستدامة في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى