الخليج

«هيئة الطرق» تصدر لائحة تصاريح أحرام الطرق

أصدرت الهيئة العامة للطرق قائمة تصاريح حرم الطريق التي تهدف إلى تنظيم الأعمال على حرم الطريق وزيادة مستوى السلامة وتحسين تجربة المستخدم، انطلاقاً من دورها في تنظيم ومراقبة القطاع.

وتحدد اللائحة المتطلبات والإجراءات اللازمة للحصول على التصاريح اللازمة لجميع الأعمال التي يتم تنفيذها على الطرق تحت إشراف الهيئة في الجانب التشغيلي. ويشمل ذلك أيضًا وجود سجل تجاري لنفس النشاط، والذي يجب الحصول على ترخيص منه وتقديم ترخيص صاحب المشروع والتنسيق مع الجهات المسؤولة عن الشركة.

كما اشترطت اللائحة تقديم خطة للتأكد من سلامة مستخدمي الطريق أثناء تنفيذ العمل وخطة أخرى لضمان استمرارية السلامة بعد الانتهاء من العمل، فضلاً عن وضع جدول يوضح بدء وبدء العمل. مواعيد الانتهاء من الأعمال وتقديم الخطة التفصيلية للأعمال المطلوب تنفيذها.

وتعكس اللائحة التزام الهيئة بتحقيق أعلى معايير الجودة في قطاع الطرق وتحقيق أهداف استراتيجيتها المرتكزة على السلامة والجودة والكثافة المرورية.

وتهدف الهيئة إلى رفع مستوى السلامة والجاهزية لشبكة الطرق وتحقيق أهداف استراتيجية قطاع الطرق من خلال تحقيق المركز السادس عالمياً في مؤشر جودة الطرق وخفض وفيات الطرق إلى أقل من 30%، بواقع 5 حالة لكل 100 ألف ساكن، كما تهدف إلى تغطية شبكة الطرق بعوامل السلامة على الطرق حسب تصنيف البرنامج الدولي لتقييم الطرق (IRAP)، والحفاظ على مستوى متقدم من الأداء لقدرة شبكة الطرق وزيادة مشاركة القطاع الخاص في وسيتم زيادة الأعمال التشغيلية إلى 20% حيث ستعمل هذه الجهود على تعزيز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى