رياضة

7 ذهبيات.. تعرف على حصيلة العرب القياسية في أولمبياد باريس 2024

حصل العرب على 17 ميدالية في أولمبياد باريس 2024، منها 7 ميداليات ذهبية. وفيما يلي التسلسل الزمني لانتصارات العرب بالميداليات في العاصمة الفرنسية.

السبت 27 يوليو

1 – التونسي فارس الفرجاني (فضية – المبارزة): كما في أولمبياد طوكيو 2020 قبل ثلاث سنوات، حصلت تونس على أول ميدالية عربية، وهذه المرة جاءت عبر فارس الفرجاني الذي فاز في نصف النهائي على المصري زياد السيسي. حصل على المركز الأول.

وفي النهائي، خسر المبارز التونسي بنتيجة 15:11 أمام الكوري الجنوبي أوه سانجوك واكتفى بالميدالية الفضية.

الأحد 28 يوليو

2 – المصري محمد السيد (برونزية – المبارزة): حصل المبارز المصري البالغ من العمر 21 عاما على الميدالية البرونزية بعد فوزه 8-7 على المجري تيبور أندراسفي في الدقيقة الحاسمة والتعادل 7-7 بعد انتهاء الوقت الأصلي رغم تأخره 7. -5 مع بقاء 41 ثانية.

واحتفل السيد بصوت عالٍ، ويبدو أنه لم يصدق نفسه، وقفز على طريقة كريستيانو رونالدو.

الأحد 4 أغسطس

3 – الجزائرية كايليا نمور (ذهبية – الجمباز): أصبحت كايليا التي مثلت فرنسا سابقا أول جزائرية تفوز بميدالية في الجمباز بعد فوزها بلقب العارضة.

وفاز اللاعب البالغ من العمر 17 عامًا بأول ميدالية أفريقية على الإطلاق في الجمباز في الألعاب الأولمبية، وسبق أن منح القارة أول ميدالية لها في بطولة العالم بفوزه بالميدالية الفضية في العارضة في أنتويرب العام الماضي.

الثلاثاء 6 أغسطس

4 – البحرينية وينيفريد يافي (ذهبية – ألعاب القوى): فازت يافي بذهبية سباق 3000 متر موانع سيدات، محطمة الرقم القياسي الأولمبي بعد تقدمها في الأمتار الأخيرة.

وفي النهاية، زادت يافع من سرعتها وحصلت على المركز الأول برقم قياسي أولمبي قدره 8 دقائق و52.76 ثانية. وبذلك، حطمت الرقم القياسي السابق الذي سجلته جولنارا ساميتوفا-جالكينا في دورة الألعاب الأولمبية لعام 2008 في بكين.

الأربعاء 7 أغسطس

5 – التونسي محمد خليل الجندوبي (برونزية – تايكوندو): الجندوبي كان أول عربي يحصل على ميدالية في أولمبياد طوكيو عندما حصل على الفضية لكنه اكتفى هذه المرة بالبرونزية.

وأظهر الجندوبي تألقه في الصراع على الميدالية البرونزية بفوزه على الإسباني أدريان بيسنتي لونتا 11:3 و12:1.

6 – المغربي سفيان البقالي (ذهبية – ألعاب القوى): احتفظ البقالي بذهبية سباق 3000 متر موانع في ألعاب القوى، وهو الإنجاز الذي لم يتكرر في الأولمبياد منذ 88 عاما.

الخميس 8 أغسطس

7 – المنتخب المغربي (الميدالية البرونزية – كرة القدم): أصبح المغرب أول منتخب عربي يفوز بميدالية في رياضة جماعية في تاريخ الألعاب الأولمبية بعد فوزه على مصر 6-0 في مباراة تحديد المركز الثالث.

وقدم المنتخب المغربي أداء ممتازا، وتصدر سفيان رحيمي قائمة الهدافين برصيد ثمانية أهداف، بعد أن سجل في جميع المباريات الست التي شارك فيها بالمسابقة.

8 – الأردني زيد كريم (فضية – التايكوندو): جلب كريم لبلاده الميدالية الأولمبية الثالثة على التوالي في التايكوندو، خلف أحمد أبو غوش الفائز بذهبية ريو 2016، وصالح الشرباتي الحاصل على فضية طوكيو 2020.

وخسر كريم في النهائي أمام حامل اللقب أولوجبيك راشيتوف من أوزباكستان 5-4 و3-1 بعد منافسة صعبة.

الجمعة 9 أغسطس

9 – البحرينية سلوى عيد ناصر (فضية – ألعاب القوى): فازت سلوى بفضية سباق 400 متر سيدات، لتمنح البحرين ميداليتها الثانية في باريس بعد ذهبية وينفريد يافي.

10 – التونسي فراس القطوسي (ذهبية – التايكوندو): حصل فراس القطوسي على ميدالية ذهبية في فئة أقل من 80 كيلوغراما في التايكوندو بعد فوزه في النهائي على الإيراني مهران برخورداري، ليمنح تونس ميداليته الثالثة في باريس.

وهذه هي الميدالية الثالثة للعربي في منافسات التايكوندو بأولمبياد باريس بعد الميدالية البرونزية لمواطنه محمد خليل الجندوبي والميدالية الفضية للأردني زيد كريم.

11 – الجزائرية إيمان خليف (ذهبية – ملاكمة): ردت إيمان على حملة الشكوك والهجوم بأداء متميز، ففازت بلقب الملاكمة لوزن 66 كلغ بعد فوزها على الصيني يانغ ليو صاحب المركز الثاني بقرار إجماعي، لتمنح الجزائر ثاني ميدالية ذهبية لها في باريس. .

وتعد هذه الميدالية الذهبية السابعة في تاريخ الجزائر في الألعاب الأولمبية، كما أنها المرة الأولى التي تفوز فيها الجزائر بميداليتين ذهبيتين في دورة أولمبية منذ تتويج العداء نور الدين مرسلي والملاكم حسين سلطاني في أتلانتا عام 1996.

السبت 10 أغسطس

12 – المصرية سارة سمير (فضية – رفع الأثقال): حصلت لاعبة رفع الأثقال المصرية سارة سمير على الميدالية الفضية في منافسات رفع الأثقال وزن 81 كجم، بحصولها على المركز الثالث في مسابقة الخطف.

ونجحت سارة في تحقيق 117 كيلوغراما في الخطف، مقابل 151 كيلوغراما في النطر، ليبلغ وزنها الإجمالي 268 كيلوغراما، لتفوز بثاني ميدالية أولمبية لها بعد الميدالية البرونزية في أولمبياد ريو 2016. بكت سارة لأنها كانت تحلم بالذهب.

13 – الجزائري جمال سجاتي (برونزية – ألعاب القوى): نال الجزائري جمال سجاتي الميدالية البرونزية في سباق 800 متر، ليمنح بلاده ميداليته الثالثة في باريس بعد ذهبيتي إيمان خليف في الملاكمة وكايليا نمور في الجمباز.

وأنهى ساجاتي السباق في دقيقة واحدة و41.50 ثانية، بعد أن تأخر معظم فترات السباق، قبل أن يتقدم في الأمتار النهائية ويحتل المركز الثالث، ليمنح بلاده الميدالية العاشرة في ألعاب القوى من أصل 20 ميدالية في تاريخها.

14 – المصري أحمد الجندي (ذهبية – الخماسي الحديث): قدم الجندي أداءً مثالياً في نهائي الخماسي الحديث ليفوز بالميدالية الذهبية. وأصبح أول أفريقي يفوز باللقب في الألعاب الأولمبية، حيث جمع 1555 نقطة ليحطم الرقم القياسي العالمي.

وتعد هذه ثاني ميدالية أولمبية للجندي ولمصر في الخماسي الحديث، بعد أن فازت بالميدالية الفضية في طوكيو قبل ثلاث سنوات، بينما تعد لمصر الميدالية الذهبية الأولمبية التاسعة في التاريخ.

15 – قطر معتز برشم (برونزية – ألعاب القوى): أنهى القطري الرائع معتز برشم مسيرته الأولمبية المذهلة بحصوله على برونزية الوثب العالي، ليحصد 4 ميداليات أولمبية من أصل 9 في تاريخ قطر.

وسبق أن فاز البطل البالغ من العمر 33 عاما بالميدالية الفضية في لندن ثم الفضية في ريو وتصدر منصة التتويج في طوكيو ليحقق الذهبية المنتظرة. وأكمل برشم رقمه القياسي الأولمبي بالميدالية البرونزية في باريس وارتدى التاج الذهبي للجماهير قبل حفل التتويج.

16 – البحريني جور ميناسيان (برونزية – رفع الأثقال): حصل لاعب رفع الأثقال البحريني جور ميناسيان على الميدالية البرونزية في رفع الأثقال بوزن أكثر من 102 كجم.

وحصل ميناسيان على المركز الثالث بعد رفع إجمالي 461 كجم منها 216 في الخطف و245 في الرمية النظيفة.

الأحد 11 أغسطس

17 – البحريني أحمد تاجدينوف (ذهبية – المصارعة): فاز البحريني أحمد تاجدينوف بالميدالية الذهبية في المصارعة الحرة للرجال في فئة 97 كجم بعد فوزه على الجورجي جيفي مشاراشفيلي بضربه بعد دقيقة واحدة و8 ثوان من المباراة ممسكة بكتفيه بقوة.

وهذه هي الميدالية الرابعة للبحرين في أولمبياد باريس، بعد ذهبية وينفريد يافي في سباق 3000 متر موانع، وفضية سلوى عيد ناصر في سباق 400 متر في ألعاب القوى، وبرونزية جور ميناسيان في رفع الأثقال.

وهذه أيضًا هي الميدالية الذهبية السابعة للعرب في أولمبياد باريس، حيث يكون اليوم الأخير من الألعاب بمثابة “الختام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى