اخبار مصر

مشيرة خطاب: تفعيل مواد حقوق الإنسان في الدستور مطلب ضروري

وقالت السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان إن الدول التي تقدمت هي التي أعطت المواطنين حقوقهم، وأن لدينا اليوم دستور يؤكد حقوق الإنسان في الجمهورية الجديدة، ومعه دستور 2014 تم افتتاح ذات الصلة. إلا أن هناك نصوصا لم تنفذ بعد، بما في ذلك المواد المتعلقة بحقوق الإنسان. ومعنى حقوق الإنسان هو أن تصبح حقيقة معيشية.

جاء ذلك خلال مشاركتها في النسخة الأولى من منتدى الشباب وحقوق الإنسان 2024، الذي حضره عدد من ممثلي الأحزاب السياسية والمجتمع المدني ومجموعة من الشباب، والذي أطلقه المجلس القومي لحقوق الإنسان بالتعاون مع المفوضية الأوروبية. الاتحاد وكان بعنوان “معاً نعزز دور الشباب في ترسيخ قيم ومفاهيم حقوق الإنسان”.

وأضاف محمد ممدوح، أمين عام اللجنة الاقتصادية بالمجلس القومي لحقوق الإنسان ومقرر منتدى الشباب، أن نسبة كبيرة من الشباب المصري مهتمون بتحسين مهاراتهم، وأن المنتدى يهدف إلى التعرف على دور الشباب في تحقيق وذلك لرسم خريطة تعزيز حقوق الإنسان في الجمهورية الجديدة ومن المقرر أن يتم استقبال المقترحات من الشباب المشاركين وعرضها على الحوار الوطني.

وأوضح أن الملتقى تناول عدداً من القضايا المهمة في قانون حقوق الإنسان، منها: توعية الشباب بالإطار الدولي المنظم لحقوق الإنسان، وكذلك تثقيفهم بالمبادئ العامة التي تحكم حقوق الإنسان، ومناقشة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وكيف أنه من المهم العمل على تقويتها. كما تم فتح نقاش تم فيه تبادل الآراء بين الشباب المشاركين حول سبل تطوير الملف والتغلب على التحديات.

دعت النائبة نهى الشريف عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ إلى التمكين الكافي للشباب حتى يحق لهم التمكين الاقتصادي من خلال الشركات الصغيرة والمتوسطة.

من جانبه، أوضح أحمد بدوي (نائب رئيس الجالية المصرية بسويسرا وعضو مجلس إدارة اتحاد الشباب المصري بالخارج) أهمية دعم وتمكين الشباب في كافة المجالات داخل مصر وخارجها. وأشاد بدوي بالاهتمام الذي توليه الدولة المصرية للمصريين في الخارج، خاصة الشباب، ودعم مشاركتهم في كافة الأنشطة.

وعرض بدوي تجربته في التواصل مع إحدى الشركات الحكومية المصرية ومنح العقود لإحدى أكبر الشركات العالمية في قطاع المعادن، لافتاً إلى المنتج المصري الذي إذا أتيحت له الفرصة سينافس بقوة ويتفوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى