اخبار مصر

وزيرة التضامن تتفقد مركز التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومجمع خدمات الإعاقة لكبار السن

دكتور. قامت مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، بتفقد عدد من المنشآت التابعة للوزارة بمنطقة المرج. وبدأت الزيارة بتفقد قطعة أرض خالية بجوار مجمع خدمات المعاقين للمسنين بالمرج التابع للمؤسسة الوطنية لتنمية الأسرة والمجتمع التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، وذلك بحضور محمد عبد اللطيف وزير التضامن الاجتماعي. التربية والتعليم الفني د. إبراهيم صابر محافظ القاهرة، وعدد من النواب.

تبحث وزارتا التضامن الاجتماعي والتعليم إمكانية استغلال جزء من أصول وزارة التضامن الاجتماعي في مشروعات مشتركة بين الوزارتين في عدة محافظات.

واتفق وزيرا التضامن الاجتماعي والتربية والتعليم والتعليم الفني على تشكيل لجان مشتركة من الوزارتين لدراسة تنفيذ المشروعات المشتركة على هذه الأرض مثل إنشاء مجمع مدارس ورياض أطفال لخدمة أهالي المنطقة.

ثم د. مايا مرسي للمؤسسة الوطنية لتنمية الأسرة والمجتمع مجمع خدمات الإعاقة للمسنين بالمرج حيث شهد المجمع تحسين كفاءة 10 أجنحة لإيواء الأطفال بسعة إجمالية 100 ألف شخص و200 سرير ومطعم و وتم توسيع الملاعب وتنسيق المنطقة وتجهيزها.

وتفقدت وزيرة التضامن الاجتماعي يرافقها د. مساحة 28 هكتارا.

وأطلعت وزيرة التضامن الاجتماعي الحضور على عرض تفصيلي للدراسة التطويرية التي تم إعدادها للمركز بالتنسيق مع وزارة الإسكان لتطوير وحداته بما في ذلك استغلال أرض مركز التطوير في إقامة المشروعات الخدمية. الدراسة عبارة عن منشأة للأطفال المشردين، منشأة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، مركز طبي، ملاعب، مكتبة، منشأة لكبار السن، قاعة مناسبات، إلخ. مركز تدريب مهني دولي، سينما، حمام سباحة و عدد محلات تنمية الموارد ذات القيمة تزيد عن 200 مليون جنيه.

ويهدف المركز إلى خدمة أكثر من نصف مليون نسمة من سكان المرج والمناطق المجاورة والمحافظات المجاورة ويهدف إلى تقديم الخدمات الاجتماعية والاقتصادية والصحية بكافة فئاتها واحتياجاتها سواء الأطفال المشردين أو كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة. ذوي الإعاقة أو الأرامل أو المطلقات أو المعيلين.

وسيوفر المشروع مأوى للأطفال المشردين يستوعب 350 طفلاً مشرداً، وإنشاء مدرسة للتنمية الفكرية تقدم خدماتها لـ 100 طفل من ذوي الإعاقة الذهنية والحركية، ودار لرعاية المسنين تقدم خدماتها لـ 180 من كبار السن الطبية والصحية تقديم الخدمات لسكان المرج والأحياء والمحافظات المجاورة لها بالإضافة إلى تقديم العديد من الخدمات من خلال إنشاء وحدة التكافل الاجتماعي بالمركز.

واختتمت وزيرة التضامن الاجتماعي الجولة بزيارة إلى دار رعاية الدمرداش بالمرج (تحت الإنشاء) وهي أول دار للمسنين يتم بناؤها بمنطقة المرج، وذلك بحضور د. إبراهيم صابر محافظ القاهرة، وعدد من النواب.

واستمعت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى شرح تفصيلي عن الخدمات التي ستقدمها الدار لأهالي المرج، حيث أن المبنى مكون من 8 طوابق ويتسع لـ 60 من كبار السن والنساء. كما أنها مجهزة بعيادة طبية وغرف إقامة على أعلى مستوى، وجميع الغرف مكيفة.

دكتور. وتفقدت مايا مرسي ومحافظ القاهرة أروقة الدار لمعرفة مدى تجهيزها ومدى استيفائها لاشتراطات السلامة ولوائح دار رعاية المسنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى