الخليج

تجميد أموال رئيس وزراء كويتي سابق

بعد مرور أكثر من ثمانية أشهر على إصدار محكمة الجنايات الكويتية حكما في قضية صندوق الجيش قضى بالسجن وغرامة مالية تزيد على 111.2 مليون دينار كويتي على عدد من المسؤولين «بينهم وزراء» عقب إدانتهم في قضية الاختلاس في ملاحق عسكرية، أفادت صحيفة السياسة أن اللجنة التحقيقية لمحاكمة الوزراء قررت مصادرة مبالغ نقدية وأموال منقولة وعقارات لدى 11 شخصا، بينهم رئيس وزراء سابق ووزير دفاع وداخلية سابق، فضلا عن شركة.

وبالإضافة إلى المذكورين، شمل القرار أيضًا أقارب من الدرجة الأولى وستة متهمين آخرين في القضية نفسها.

وتضمن قرار اللجنة تجميد الأموال المودعة في جميع البنوك المحلية والأجنبية العاملة في دولة الكويت أو صناديق الأمانات الخاصة بها، وكذلك أي أموال أو أوراق مالية أخرى موجودة في حساباتها أو حساباتها الخاصة لدى شركة سوق الكويت للأوراق المالية والكويت. شركة المقاصة، أو تلك التي سيتم إيداعها مستقبلاً، مع التأكيد على منع أصحاب القرار أو ممثليهم أو ممثليهم القانونيين أو ورثتهم أو الموصى لهم مستقبلاً من التصرف فيها أو تولي إدارتها.

وأكدت اللجنة حجز العقارات والأراضي المخصصة أو المسجلة بأسماء الأشخاص المذكورين في القرار لدى وزارة العدل أو وزارة المالية ومنعتهم من التصرف فيها.

وطلبت اللجنة من رئيس ديوان المحاسبة تعيين وكيل لإدارة الأموال المصادرة التي لا يمكن التصرف فيها نتيجة هذا القرار وإصدار قرار يتضمن بيان واجباته وضوابطه في أداء عمله وأن يصدر قرارا بذلك. ولهذا الغرض إخطار هيئة التحقيق في نيابة الوزراء فور نشره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى