ترفيه

سوريا تسجل 13 هزة أرضية وصلت شدتها لـ 5.3 ريختر.. ماذا يحدث في بلاد الشام؟

أعلن المركز الوطني لرصد الزلازل في سوريا أن محطات الرصد سجلت 13 هزة أرضية شرق مدينة حماة حتى الساعة الثامنة من صباح اليوم، بلغت قوة أقوى زلزال منها 5.3 درجة على مقياس ريختر، فيما كانت الهزات اللاحقة عبارة عن هزات ارتدادية أضعف.

وقال المركز في بيان حصلت سانا على نسخة منه اليوم إن محطات الرصد الزلزالي سجلت أمس الاثنين في تمام الساعة 11.55 مساء 13 هزة أرضية شرق مدينة حماة كان أعلىها بقوة 5.3 ريختر كان. وهذا ما يفسر أن الصدمة الرئيسية حدثت نتيجة تراكم الطاقة داخل الصدوع في الفترة السابقة. الهزات الارتدادية المرتبطة بصدع البحر الميت هي هزات ارتدادية أضعف.

وأشار المركز الوطني لرصد الزلازل، في 18 أيار/مايو من العام الماضي، إلى تغير ملحوظ في الهزات الأرضية في منطقة تمتد من جنوب مدينة طرطوس البحرية مروراً بتلكلخ في حمص وحماة حتى السلمية، وأن احتمالية حدوث اهتزازات بين وتقدر 3 و5 درجات على مقياس ريختر بـ 30 بالمائة.

وفي السياق ذاته توفيت امرأة مسنة نتيجة الهلع الشديد الذي خلفته الهزة الأرضية التي وقعت الليلة الماضية في منطقة سلمية شرقي ريف حماة، كما أصيب نحو 25 شخصاً بجروح طفيفة ونوبات هلع بسبب خروجهم سريعاً من منازلهم. عندما ضرب الزلزال بدأ وقوع الزلزال.

وقال مدير منطقة سلمية العميد خالد العمارين في تصريح لمراسل سانا إن امرأة مسنة توفيت في قرية الربا في الأطراف الشمالية لمدينة سلمية نتيجة الهلع الشديد الذي خلفه الزلزال. وتسبب ذلك أيضًا في تحطم زجاج النوافذ وتشقق بعض المباني وإحداث أضرار.

بدوره، قال مدير مستشفى السلمية الوطني د. وقال أسامة ملحم، في تصريح لمراسلنا، إن 25 شخصا نقلوا إلى المستشفى مصابين بجروح وكدمات نتيجة الصدمة السريعة وسقوطهم على الأرض أثناء خروجهم من المستشفى، وحين وقع الزلزال كان عدد كبير من الأشخاص في منازلهم الذي أصيب بالذعر ويعاني من انهيارات عصبية. وتم تقديم المساعدة والعلاج اللازمين للجرحى.

من جانبها، أوضحت رئيس مجلس مدينة سلمية المهندسة سهاد زيدان، أن الزلزال تسبب في وقوع عدد من الإصابات بين المواطنين، بينها كسور وكدمات وجروح ونوبات هلع. كما تسببت بأضرار في عدد من المنازل. وشملت تلك الحوادث انهيار بعض الكسوة الحجرية في المباني وانهيار وتشقق الجدران والتسليحات.

وأشار زيدان إلى أن مجلس مدينة سلمية تواجد في الموقع فور وقوع الزلزال لتفقد المواقع والأحياء المتضررة طوال الليل، بالتنسيق مع كافة الجهات في المحافظة بما فيها مديرية الصحة والمؤسسة العامة للمياه وشركة الكهرباء حول الاستجابة. على نداءات المواطنين.

ضرب زلزال بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر شرق مدينة حماة عند الساعة 11:56 صباح أمس، أعقبته عدة هزات ارتدادية أقل شدة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى