الخليج

7 اشتراطات تنظيمية لممارسة نشاط النقل التعليمي

أكدت الهيئة العامة للمواصلات إلزام جميع السائقين في نشاط النقل التعليمي بتنفيذ الاشتراطات النظامية لممارسة النشاط وتقديم خدمات النقل، تزامناً مع بدء العام الدراسي الجديد 1446م وعودة الذكور والإناث الطالبات على المقاعد التعليمية.

وتشمل المتطلبات القانونية أن لا يقل عمر السائق عن (25) عاماً. كما يجب أن يكون لديه بطاقة قيادة ورخصة قيادة سارية المفعول وشهادة حسن السيرة والسلوك. وتشمل المتطلبات أيضًا أن يكون السائق قد أكمل دورة إسعافات أولية معترف بها، واجتياز الفحص الطبي من قبل الهيئة، واجتياز اختبار القدرات المهنية، بالإضافة إلى أي اختبارات أو دورات تدريبية تحددها الهيئة العامة للنقل.

كما أكدت الهيئة على كافة المستفيدين من الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس ضرورة التعاون مع شركة النقل العادي في هذا النشاط لضمان سلامتهم والحصول على خدمات نقل آمنة وجودة وكفاءة. حرصاً على الارتقاء بمستوى الرعاية للطلاب والطالبات وتحقيقاً لمعايير السلامة، ألزمت هيئة النقل العام الجهات المخولة بمزاولة هذا النشاط باستخدام كافة الأجهزة الفنية وأجهزة السلامة في الحافلات التعليمية المستخدمة لنقلهم، بما في ذلك الحافلات التي تقلهم القيام بالنشاط وتشمل هذه المعدات بالإضافة إلى الحافلات التي لا تزيد عن 9 مقاعد توفير أجهزة أمنية في الحافلة وأجهزة تتبع متصلة بمنصة اتصال مثل توفير كاميرات داخل الحافلة وتوفير عبارة عن لافتة “حافلة مدرسية” عاكسة الألوان على جوانب ومؤخرة الحافلة، بالإضافة إلى باقي التجهيزات التي تساعد على توفير الوصول الآمن للركاب.

وتعمل الهيئة على زيادة جولاتها المراقبة على الحافلات المخصصة للنقل التعليمي. وحرصاً على التأكد من التزام شركات النقل بالمتطلبات والمعايير القانونية المعتمدة من الهيئة، كما تتيح الهيئة فرصة التواصل معها عبر منصات دعم المستفيدين مثل الرقم الموحد 19929 للاستفسارات والملاحظات أو رصد مخالفات شركات النقل في هذا النشاط الحيوي أو عبر الموقع الرسمي للهيئة tga.gov.sa.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى