الخليج

الفاخري لـ«عكاظ»: العنصرية والتنمُّر في «الميديا» انخفضا.. وعقوبات «المعلوماتية» رادعة

وقال رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان خالد الفاخري لـ«بوابة البلد»، إن نسبة التمييز العنصري والتنمر على وسائل التواصل الاجتماعي انخفضت بشكل كبير وبدأت في الاختفاء تدريجيا. نظراً لتزايد الوعي بالعقوبات الواردة في نظام الجرائم الإلكترونية.

وقال: “نحن نتحدث عن أنواع مختلفة من وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا يعني أنواع مختلفة من الجماهير وفئات عمرية متعددة، ولهذا السبب نركز على نقطة التدابير الوقائية للقضاء على مثل هذه الممارسات من خلال توعية وتثقيف أفراد المجتمع. ” سواء من جانب جمعية حقوق الإنسان أو الجهة ذات العلاقة.”

وأوضح الفاخري خلال ورشة عمل (الحوكمة ودورها في تعزيز النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد) بالرياض أن الجمعية بالتعاون مع هيئة الرقابة والفساد تعمل على تسليط الضوء على الحوكمة في تعريف مبدأ تحقيق الشفافية وحماية الشأن العام من أي استغلال أو ممارسات.

وأضاف: “تناولت الورشة عدة مواضيع تتعلق بمفهوم الحوكمة ودور الإدارات المختلفة في القطاعات وكيف يساهم ذلك في ترسيخ الحوكمة وتطوير السياسات في القطاعات على اختلاف أنواعها سواء القطاع العام أو القطاع العام”. القطاع الخاص أو القطاع الثالث الذي يعتبر حجر الأساس”.

وأشار إلى أن الورشة ستسلط الضوء على العديد من المواضيع التي نأمل أن تساعد في إبراز هذا المفهوم، خاصة في ضوء الإصدار الأخير لسياسة حوكمة القطاع العام من قبل الدولة. وهذا يؤكد رغبة القيادة في ترسيخ وتنفيذ ونشر مفهوم الحوكمة على مستوى عالٍ في كافة القطاعات.

وأضاف: “أردنا في الجمعية تسليط الضوء على هذا المفهوم وإبراز أهمية تطبيقه والتأكيد على الممارسات التي يمكن أن تنشأ في ظل غياب الحوكمة في القطاعات والآثار التي يمكن أن تنشأ عن الاستغلال من خلال الممارسات غير الصحية التي تؤدي إلى ذلك”. تؤدي إلى تحقيق المصالح الشخصية مقابل تحقيق الأهداف الأساسية والرؤية الأساسية لهذا القطاع أو ذاك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى