رياضة

عودة البريمييرليغ.. هل ينجح أرسنال في إيقاف هيمنة مان سيتي؟

تعود الحياة غداً الجمعة إلى ملاعب الدوري الإنجليزي لكرة القدم، مع انطلاق موسم 2025/24 على ملعب أولد ترافورد، حيث يواجه مانشستر يونايتد ضيفه فولهام.

ومع بداية الموسم الجديد، يتكرر نفس السؤال الذي حيّر عشاق المسابقة خلال المواسم الأربعة الماضية: “متى سيهبط مانشستر سيتي من القمة.. ومن هو الفريق القادر على ذلك؟”.

ويعول العديد من مشجعي الدوري الإنجليزي الممتاز على أرسنال للقيام بذلك، حيث كان أبرز منافسي مانشستر سيتي في القمة وكاد أن يفوز باللقب مرتين لولا الاختلافات البسيطة في النهائيات.

عمل مدير أرسنال ميكيل أرتيتا على سد هذه الثغرات من خلال الاحتفاظ بنجومه الأساسيين وإجراء تعاقدات مستمرة لتحقيق التوازن والعمق في فريقه، مما يسمح له بمواكبة بيب جوارديولا، الذي كان لديه أفضل تشكيلة أساسية واحتياطية في إنجلترا وربما في أوروبا. منذ عام 2018.

هل يواصل مانشستر سيتي هيمنته؟

في الموسم الماضي، طارد مانشستر سيتي منافسيه أرسنال وليفربول على الصدارة حتى حصل على المركز الأول بعد أخطاء فادحة في الجولات العشر الأخيرة، ليحسم اللقب رسميًا في الجولة 38 ويصبح أول فريق يفوز باللقب أربع مرات في حلقة فاز بها.

ومن السمات الواضحة تأخر الأندية الكبيرة في التعاقد مع لاعبين جدد في الصيف، ويبدو أن فريق السيتي قادر على الفوز باللقب بعد ضم الجناح البرازيلي سافينيو من تروا الفرنسي، بالنظر إلى تراجع مستوى جاك جريليش.

لكن ما قد يقلق المشجعين هو معدل الإصابة المرتفع للاعب الوسط كيفن دي بروين بعد غيابه الطويل الموسم الماضي.

كما خسر النادي، الذي ستبدأ مخالفته للوائح المالية للدوري نهاية العام الجاري أو مطلع 2025 على أقصى تقدير، المهاجم الأرجنتيني جوليان ألفاريز الذي كان بمثابة الرئة الثانية للفريق في وقت تراجعت فيه سمعة النرويجي. إيرلينج هالاند كان في تراجع.

وقال بيب جوارديولا إن فريقه لن يرحب بأي لاعب جديد غير سافينيو إلا إذا جاء شيء جديد مع رحيل أحد اللاعبين.

وظل أرسنال في صدارة الدوري الموسم الماضي 2024/23، مثل الموسم السابق، حتى فتحت الهزيمة أمام أستون فيلا الباب أمام مان سيتي للوصول إلى الصدارة.

ورغم فوز فريق المدرب ميكيل أرتيتا في آخر ست مباريات، إلا أن مان سيتي لم يتمكن من منع مان سيتي من الفوز باللقب للمرة الرابعة على التوالي والمرة العاشرة في التاريخ، وبات الآن على بعد ثلاثة ألقاب فقط من معادلة الرقم القياسي لـ لإيقاف أرسنال.

لم يطرأ سوى تغيير واحد على تشكيلة أرسنال قبل انطلاق موسم 2025/24، وهو ضم المدافع الإيطالي ريكاردو كالافيوري قادماً من بولونيا، ويواصل الفريق العمل على تعزيز صفوفه.

ليفربول ومانشستر يونايتد تحت المجهر

يخضع كل من ليفربول ومانشستر يونايتد للتدقيق بعد التغييرات التي تم إجراؤها على كلا الفريقين من المنظور الفني والتعاقدي.

ولم يرحب ليفربول حتى الآن بلاعب جديد، لكنه شهد تغييرًا فنيًا هو الأكثر وضوحًا بين أندية الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم بعد أن قرر يورغن كلوب التنحي عن منصبه، ليتبع ذلك قراره الأخير كمدرب بالاستقالة.

وتولى الهولندي آرني سلوت مسؤولية خلافة المدرب الألماني، وسيتم التدقيق في الفريق لمعرفة الإضافات الفنية التي سيقدمها المدرب الجديد.

وقبل أيام قليلة من بداية الموسم، أراد ليفربول التعاقد مع لاعب الوسط الإسباني مارتن زوبيميندي، لكن الباسكي رفض العرض وفضل البقاء في ريال سوسيداد.

أما جار ليفربول من الشمال الشرقي، مانشستر يونايتد، فقد عاش فترة مضطربة منذ نهاية الموسم الماضي. أنقذ الفريق موسمه بفوزه بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي بعد احتلاله المركز الثامن في الدوري الإنجليزي الممتاز، وبدا أن المدرب إيريك تن هاج في طريقه إلى الوداع، لكن فجأة تغيرت الأمور داخل النادي بعد… مفاوضات مع المدرب الألماني توماس فشل توخيل.

وقررت الإدارة الجديدة لكرة القدم في مانشستر يونايتد، بقيادة السير جيف راتكليف، الإبقاء على تين هاج وتمديد عقده لموسم آخر ودعمه بالصفقات التي يريدها.

وجاءت هذه الخطوة في يونايتد مع عودة المهاجم السابق رود فان نيستلروي كمدرب مساعد إلى جانب رينيه هاك، بينما انتقل ستيف كلارك لتدريب جامايكا.

وعزز فريق الشياطين الحمر فريقه بالمهاجم جوشوا زيركزي من بولونيا الإيطالي، كما نجح في إقناع المدافع الفرنسي ليني يورو، رغم محاولة ريال مدريد ضمه.

بعد تعرض تين هاج لانتكاسة كبيرة بسبب إصابة اليورو وغيابه لمدة ثلاثة أشهر، لم تقف إدارة النادي مكتوفة الأيدي وعززت الدفاع على الفور بصفقتين رفيعتي المستوى من خلال شراء ثنائي بايرن ميونيخ ماتياس دي ليخت وناصر مزراوي.

هل سيعود تشيلسي بعقوده الجديدة؟

ينتظر العديد من مشجعي الدوري الإنجليزي الممتاز انتفاضة في تشيلسي الذي يرقد في سبات عميق منذ أن اضطر مالكه الروسي رومان أبراموفيتش إلى الرحيل في عام 2022 في أعقاب حرب روسيا ضد أوكرانيا.

فكما تغيرت هوية تشيلسي الإدارية بقدوم رجل الأعمال الأميركي تود باولي وشركائه الملياردير السويسري هانسيورغ فايس ورجل الأعمال البريطاني جوناثان غولدشتاين، غيّر النادي أيضاً هويته الفنية بالإقالة المفاجئة للمدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو.

وصدمت الإقالة نجوم تشيلسي حتى أمام الجمهور، حيث تمت إقالة بوتشيتينو بعد موسم واحد فقط وانتهى الفريق بتأمين مكان مؤهل للدوري الأوروبي في الموسم التالي، وهو أمر مؤسف في ظل التقلبات الفنية التي يعيشها النادي، الإنجاز الجيد هو إقالة الثنائي توماس توخيل وجراهام بوتر خلال سبعة أشهر والاستعانة بمدربين مؤقتين هما برونو سالتور وفرانك لامبارد خلال شهرين فقط.

عاد النادي إلى المدرسة الإيطالية بالتعاقد مع إنزو ماريسكا بعد قيادة ليستر سيتي للعودة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز.

ولم يتوقف تشيلسي عن دعم صفوفه منذ بيع النادي عام 2022 لمجموعة من المستثمرين بقيادة تود باولي، رغم إنفاق مبالغ مالية ضخمة.

ووقع النادي عقودًا أخرى في صيف 2024، على سبيل المثال مع الجناح بيدرو نيتو من ولفرهامبتون مقابل 51 مليون جنيه مصري و2.5 مليون جنيه مصري كمدفوعات إضافية.

كما أنفق النادي 30 مليون جنيه مصري لشراء قلب الدفاع الإنجليزي كيران ديوسبري هول من ليستر سيتي وثمانية ملايين ونصف جنيه مصري لشراء الظهير الأيسر الأمريكي كاليب ويلي من أتلانتا يونايتد قبل إرساله إلى ستراسبورغ في فرنسا لمدة أسبوع معار. .

ورغم كثرة حراس المرمى، اشترى تشيلسي حارس المرمى الدنماركي فليب يورجنسن من فياريال مقابل 25 مليون يورو.

لقد دفع 12 مليون جنيه مصري للتعاقد مع لاعب مركزي آخر، هو ريناتو فيجا، من بازل السويسري، الذي خاض تجربتين مع أوجسبورج وسبورتنج لشبونة قبل بضع سنوات.

دعونا لا ننسى أن أول توقيع لتشيلسي هذا الصيف جاء في 30 يونيو، عندما تعاقدوا مع الجناح الإنجليزي الشاب أوماري كيليمان من أستون فيلا مقابل 19 مليون جنيه مصري.

وبعد يوم واحد من هذه الصفقة، انتقل المهاجم الإسباني الواعد مارك جويو من برشلونة مقابل 5 ملايين جنيه مصري.

في 8 أغسطس، دفع تشيلسي 20 مليون دولار لشراء مدافع بوكا جونيورز آرون أنسيلمينو قبل التعاقد معه على سبيل الإعارة حتى عام 2025.

  • اقرأ أيضًا: 10 لاعبين جدد سيبرزون في الدوري الإنجليزي الممتاز 2025-24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى