العالم

سلام: الإصلاحات لم تتحقق في لبنان بسبب عدم وجود إرادة للتغيير

قال أمين سلام وزير الاقتصاد اللبناني، اليوم الأربعاء، إن الإصلاحات في لبنان لم تتحقق لأنه لا توجد إرادة التغيير والاعتراف بالأخطاء، ولا إرادة الانفتاح على الناس.

وأضاف في حوار خاص مع القاهرة نيوز: “منذ اليوم الأول الذي جاءت فيه الحكومة ودعت إلى إعلان حالة الطوارئ الاقتصادية في البلاد، كان هناك من يعتقد أن إعلان حالة الطوارئ سيثير الخوف أو الارتباك . ورفضوا تنفيذه، لكنه كان للأفضل ويسهل عمل السلطة التنفيذية”.

وتابع: “لم يتم تنفيذ أي من قوانين الإصلاح. وأضاف: “كنت عضوا في اللجنة التي تفاوضت مع صندوق النقد الدولي وتوصلنا إلى اتفاق مبدئي وإلى الآن لم ينفذ أي شيء من مجلس الوزراء إلى مجلس النواب، لكن تسببت مصالح الأحزاب السياسية وسوء الإدارة والفساد”. هذه الأزمة.”

وقال وزير الاقتصاد اللبناني: «نحن نعمل في اقتصاد يعاني من شلل نقدي ومصرفي، وهو ما يمثل عجزاً بنيوياً. إنها تحرك البلاد لكنها ليست مستدامة، لكن لم يكن لدينا خيار سوى القيام بذلك”، لافتاً إلى أن الإصلاحات الاقتصادية لا تزال متوقفة ونحتاج إلى العمل على تنفيذها.

وأكد الوزير اللبناني: “التوترات في البحر الأحمر أثرت على الاقتصاد اللبناني بنسبة 40% أو أكثر. كل ما نستورده من الدول التي تعبر البحر الأحمر تأثر وأدى إلى ارتفاع جنوني في الأسعار في البلاد”.

وأضاف أمين سلام: “القطاع الخاص متخوف جداً مما يدفعه إلى زيادة الأسعار لضمان عدم الخسارة لعدم شعوره بالاستقرار”، لافتاً إلى أن وزارة الزراعة تعلن عن خسائر في المساحات الزراعية وأشجار الزيتون مما جلب عوائد عالية جداً على القطاع الزراعي في لبنان، بما في ذلك المشتقات التي تحتوي عليه. وصدرت إلى دول العالم وبلغت خسائرها ما بين 2 و3 مليارات دولار، إضافة إلى خسائر قطاع السياحة التي بلغت 3 مليارات دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى