اخبار مصر

وزير الري يتابع إجراءات تقييم أداء أجهزة الوزارة خلال فترة أقصى الاحتياجات المائية

دكتور. عقد هاني سويلم وزير الموارد المائية والري اجتماعا موسعا لمتابعة إجراءات تقييم أداء أجهزة الوزارة خلال فترة ذروة الطلب الحالية والتي تتزامن مع أشهر الصيف.

دكتور. وأشار سويلم إلى أن التحديات التي واجهت نظام المياه في الصيف الماضي تم استغلالها لرصد وتحديد النقاط الساخنة (34 نقطة ساخنة في المجموع) ومعالجتها بجدول زمني عاجل وطويل الأجل، مثل تلك الموجودة حاليا في موسم الصيف، ولم يكن هناك سوى نقطة ساخنة واحدة، مبينا أن الوزارة ملتزمة باتباع الأساليب العلمية في وضع الخطط اللازمة لتنمية الموارد المائية ونظام الري.

وأضاف أن الاستعدادات لموسم صيف 2024 بدأت مع نهاية موسم صيف 2023 الماضي، مع عقد ورش عمل في المحافظات ووضع الخطط لإزالة أي معوقات داخل الإدارات بجدول تنفيذي ملموس وبدأ موسم الصيف الحالي بالجاهزية ، للعمل على مدار الساعة لضمان حسن أداء كافة عناصر المنظومة المائية، مما ساعد على تجنب حدوث أزمات مائية كبيرة خلال موسم الصيف الحالي، وتم حل المشاكل المزمنة، مثل قناة بورسعيد، وقناة الشلوفة في محافظة السويس، قناة الباجورية بمحافظة المنوفية، قناة القصيد بمحافظات الغربية وكفر الشيخ، قناة بحر شبين بمحافظة الإبراهيمية، محافظة بحر اليوسفية بمحافظات المنيا وبني سويف والفيوم، قناة الراشدية بالبحيرة. محافظة وقناة الحمام بمحافظة الإسكندرية.

وطلب الوزير من التنفيذيين الحاضرين في الاجتماع نقل تقديرهم للمهندسين والفنيين على الجهود التي بذلوها والتي ساهمت في نجاح الموسم الصيفي، وأكد على استمرار هذه الجهود طوال العام.

كما استعرض الاجتماع تطور نظام توزيع المياه في جميع أنحاء الجمهورية، من خلال المراقبة المنتظمة على مدار الساعة للنقاط الفاصلة بين مديريات الري من قبل الإدارة المركزية لشئون المياه وسرعة اتخاذ القرارات اللازمة، التأكد من حصول كل دائرة على حصتها من المياه دون التأثير سلباً على الأقسام اللاحقة، وإعداد موازنات دقيقة لمختلف الترع والرياح الرئيسية لتلبية الاحتياجات المائية المختلفة، وأن تكون مرنة مع الطلب المائي من المستفيدين مع الأخذ في الاعتبار التغير في مواعيد بدء زراعة المحاصيل من العام الماضي ونظراً لسلسلة موجات الحر القوية التي أثرت على مواعيد زراعة وحصاد المحاصيل الزراعية، وذلك من خلال تكثيف الحركة اليومية لمهندسي توزيع المياه على كافة إدارات الري بالجمهورية، وذلك مواصلة هذا الالتزام بتنفيذ التحولات والالتزام بنوعيات وحصص المياه لكافة القطاعات الزراعية والصناعية وتحقيق المستويات المطلوبة أمام محطات مياه الشرب بمختلف المواقع على مستوى الجمهورية.

كما تم استعراض طرق تحسين توزيع المياه داخل أقسام الري من خلال تسجيل وتقييم حالة بوابات الترع ووضع خطة لصيانة البوابات وفق أولويات واضحة. تم إحلال وتجديد وصيانة حوالي 700 بوابة في مختلف المحافظات تحت إشراف الإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية حيث كان من الضروري صيانة البوابات قبل الموسم. التدفق له تأثير كبير على دقة توزيع المياه.

كما سجل نظام تطهير الممرات المائية تحسنا ملحوظا من خلال تطوير نظام التطهير وإنشاء قاعدة بيانات لعمليات التطهير وتحويلها إلى نظام رقمي، حيث تم إجراء عمليات التطهير العاجلة قبل فترة الحاجة القصوى لنحو 13 ألف كيلومتر من القنوات ومتابعة تطهير المجاري المائية الخاصة بمعرفة المستفيدين وبالتنسيق مع جهات وزارة الزراعة وبالتعاون مع … جمعيات مستخدمي المياه والتي بلغ عددها 6000 جمعية على مستوى الجمهورية مما كان له الأثر الإيجابي على المزارعين الوصول إلى المياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى