رياضة

يويفا يُعلن تكريم جانلويجي بوفون بجائزة الرئيس 2024

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن استعداده لتكريم أسطورة حراسة المرمى الإيطالي جيانلويجي بوفون بجائزة الرئيس في حفل توزيع جوائز الاتحاد الأوروبي السنوي قبل قرعة دوري أبطال أوروبا.

وكان لجيانلويجي بوفون مسيرة طويلة في ملاعب كرة القدم، حيث مثل بارما ويوفنتوس وباريس سان جيرمان ودافع عن قميص المنتخب الإيطالي الأول من عام 1998 إلى 2018، حتى اعتزاله اللعب الدولي لعدم تأهله للبطولة. نهائيات كأس العالم المؤهلة لكأس العالم في روسيا.

وأشاد رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ألكسندر تشيفيرين، بالحارس الإيطالي الأسطوري، قائلا: «تقرر منحه الجائزة الرئاسية لعام 2024 نظرا لقدراته الهائلة، وطول عمره على أرض الملعب، وإصراره وثباته، والتي كانت مصدر إلهام لعشاق كرة القدم. “العالم.”

تعترف هذه الجائزة بالإنجازات المتميزة والتميز المهني والصفات الشخصية المثالية للاعب أو المدرب.

وأضاف تشيفرين: “قلة من حراس المرمى، إن وجدوا، كانوا في قمة اللعبة طوال فترة بوفون، الذي امتدت عروضه الرائعة والمتسقة على مدار 28 عامًا”.

لعب بوفون 176 مباراة دولية مع المنتخب الإيطالي ويعتبر حارس المرمى الأكثر توجًا في تاريخ كرة القدم، واللاعب الأكثر توجًا في تاريخ المنتخب الإيطالي ورابع أكثر لاعب أوروبي توجًا على الإطلاق مع منتخب بلاده.

وصل حارس مرمى يوفنتوس التاريخي إلى ذروة مسيرته في عام 2006 عندما لعب دورًا رئيسيًا في مساعدة إيطاليا على الفوز بكأس العالم FIFA في ألمانيا للمرة الرابعة في تاريخ البلاد.

بطولة بوفون

فاز بوفون بعشر بطولات إيطالية مع يوفنتوس، وكأس الاتحاد الأوروبي عام 1999 مع بارما وستة ألقاب لكأس إيطاليا والدوري الفرنسي خلال مسيرته مع الأندية. وانتقل فقط بين بارما ويوفنتوس في إيطاليا، واعتزل أثناء وجوده مع بارما في دوري الدرجة الثانية الإيطالي في صيف 2023.

وأشار رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى أن “ثبات بوفون عبر الأجيال دفع الكثيرين إلى الاعتقاد بأن البقاء في القمة أمر سهل”. وأضاف: “حقيقة أنه اختار متابعة ناديه في ذروة الدوري الثاني، على الرغم من كونه مطمعًا من قبل الأندية الكبرى في جميع أنحاء العالم، هي قصة رائعة”. مما يساعد على رفع مستوى الوعي بهذه القضية في الرياضات الاحترافية.

وتابع تشيفيرين: “حراس المرمى معتادون على التصدي بشكل مذهل للكرة النهائية في النهائيات – فقط اسأل فيليبو إنزاجي في نهائي دوري أبطال أوروبا 2003 أو داني ألفيس في نفس المسابقة عام 2015. إنه مثل النبيذ الإيطالي الجيد الذي يصبح أفضل مع تقدم العمر”. عن عمر يناهز 39 عامًا بعد وصول يوفنتوس إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية خلال ثلاث سنوات.

اعتزل بوفون حذاءه منذ أكثر من عام بقليل، وأنهى مسيرته حيث بدأت في بارما في نوفمبر 1995 وقال: “هذا كل شيء يا شباب!”، وبذلك ضمن مكانه كواحد من أعظم حراس المرمى في تاريخ كرة القدم. “الكرة أعطتني كل شيء. أعطيتها كل شيء. لقد فعلنا ذلك معًا.

وسيتم تسليم الجائزة إلى بوفون في حفل قرعة مرحلة دوري أبطال أوروبا للموسم 2024/25 المكون من 36 فريقًا، والتي ستقام يوم الخميس 29 أغسطس في منتدى جريمالدي في موناكو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى