العالم

جدري القرود.. الكونغو الديمقراطية تسجل 4779 حالة إصابة

أكد مسؤولو الصحة في جمهورية الكونغو الديمقراطية أن عدد المصابين بجدري القرود يتزايد بسرعة في مقاطعة كيفو جنوب شرق البلاد. وتم تسجيل إجمالي 4779 حالة إصابة في المحافظة وحدها حتى الآن، ما يشير إلى تشغيل مستشفيين جديدين لاستقبال المصابين في المحافظة.

نقلت وكالة الأنباء الكونغولية الرسمية يوم الاثنين عن عالم الأوبئة بوزارة الصحة بمقاطعة جنوب كيفو ومسؤول الطوارئ لجدري القرود الدكتور. جاستن بينجيا، قائلاً: “ستفتح السلطات الصحية هذا الأسبوع موقعين جديدين لاستقبال المصابين بجدري القرود” في مركز لويرو لطب الأطفال ومستشفى ميتي العام، على بعد 40 كم و23 كم شمال بوكافو (عاصمة المقاطعة)، على التوالي “لتخفيف حدة العدوى الازدحام في مستشفى كارهاندا/كافومو في منطقة ميتي مورهيسا الصحية في جنوب كيفو، شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.”

وأضاف: “لقد قررنا تقليل الازدحام في مركز مستشفى كارهاندا/كافومو (30 كيلومتراً شمال بوكافو)، خاصة أن معدل قبول المصابين يقدر بنحو 150 مريضاً يومياً، في حين أن هناك 1117 حالة إصابة بجدري القرود”. “وقد تم تسجيلهم بالفعل في هذا المستشفى من بين 4779 حاليا في المحافظة.”

وذكرت وكالة الأنباء الكونغولية أنه تم تسجيل 290 حالة إصابة بجدري القرود في منطقة “كيمبي- لولينجي” الصحية بمدينة ميسيسي بمنطقة “فيزي” بإقليم جنوب كيفو، وذلك حتى 22 أغسطس 2024.

وفي مقاطعة شمال كيفو المجاورة، تم تأكيد 72 حالة إصابة بجدري القرود حتى أمس منذ الإعلان عن أول حالة إصابة بالمرض في غوما (عاصمة المقاطعة) في الأول من يونيو/حزيران.

وقالت الوكالة إنه في مقاطعة كوانغجو جنوب غربي جمهورية الكونغو الديمقراطية، تم الإبلاغ عن 32 حالة إصابة بجدري القرود في 6 مناطق صحية بالإقليم منذ بداية العام، بما في ذلك حالة وفاة واحدة بسبب المرض.

وفي العاصمة (كينشاسا)، تعد منطقة ليميت الصحية بؤرة وباء جدري القرود. خلال الأسبوع من 12 إلى 18 أغسطس، تم تسجيل 11 حالة إصابة مؤكدة بجدري القرود في مدينة كينشاسا، ويتم علاجها حاليًا في المستشفى العام (مستشفى ماما يمو سابقًا).

وفي مقاطعة لومامي العليا، تم تسجيل 21 حالة اشتباه بالمرض، بما في ذلك وفاة رجل في الخمسينيات من عمره. كما تم الإبلاغ عن حالتين جديدتين مشتبه في إصابتهما بالمرض في إقليم أوبانجي الجنوبي (شمال غرب الكونغو) ويجري علاجهما حاليا.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية حذرت في يونيو/حزيران الماضي من تفشي وباء جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وتحديدا في إقليم جنوب كيفو، وأعلنت لاحقا أنها رصدت 9291 حالة إصابة بالمرض و419 حالة وفاة منذ بداية العام. بداية هذا العام.

وأعلن وزير الصحة الكونغولي صامويل كامبا الأسبوع الماضي أن حكومة بلاده أطلقت خطة استجابة بقيمة 49 مليون دولار للتعامل مع تفشي وباء جدري القرود.

وقال الوزير الكونغولي: إن “بلاده تحتاج إلى 3.5 مليون جرعة من اللقاح، مضيفا أن هذه اللقاحات غالية الثمن للغاية وتبلغ تكلفة الـ 3 ملايين جرعة منها نحو 600 مليون دولار، موضحا أن جدري القرود يفوق عددهم 570 شخصا في البلاد الديمقراطية”. جمهورية الكونغو منذ بداية العام.” وحذر من أنه من بين 16700 حالة إصابة مسجلة في البلاد في نفس الفترة، فإن أولى حالات انتقال العدوى في شرق البلاد المضطرب كانت بسبب الاتصال الجنسي، الذي يمكن أن تفاقم الوضع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى