اخبار مصر

عباس شراقي يكشف مفاجأة بشأن انهيار سد أربعات بالسودان

كشف عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، تفاصيل انهيار سد “أربعات” الواقع على بعد نحو 20 كيلومترا من مدينة بورتسودان، نتيجة الأمطار الغزيرة والغزيرة التي شهدتها السودان في العام الماضي. لاحظت الأسابيع الأخيرة.

وأضاف شراقي في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج “على مسؤوليتي” المذاع على بوابة البلد، أن سد أربعات يعتبر من أهم مصادر المياه المغذية لمدينة بورتسودان الساحلية، وقدرة استيعابه تبلغ مساحة البحيرة حوالي 25 مليون متر مكعب.

وأوضح عباس شراقي أن انهيار سد أربعات تسبب في فيضانات وسيول مدمرة اجتاحت عددا من القرى المحيطة بالسد وأودت بحياة العشرات، فيما تكافح السلطات للوصول إلى تلك الجبال العالقة أو المتسلقة بسبب تهديد العقارب والثعابين.

وأرجع أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة انهيار سد أربعات في السودان إلى أن السد كان أعلى من مستوى المدينة ولم يتلقى صيانة لأن قوة السد كانت كبيرة جدا وكانت الفيضانات أكبر من السد نفسه.

وأشار عباس شراقي إلى أن انهيار هذا السد أدى إلى سقوط عدد كبير من المفقودين ومقتل آخرين، وأن العديد من القرويين الآخرين صعدوا إلى قمم التلال الصخرية هربا من ارتفاع منسوب المياه مثل أن هناك 5 قرى بجوار أربعات. السد الذي تضرر جراء الانهيار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى