اخبار مصر

وزيرة التضامن: إضافة 50 ألف أسرة جديدة لبرنامج «تكافل وكرامة» خلال سبتمبر

دكتور. عقدت مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، اجتماعا مع الصحفيين المعتمدين لدى الوزارة بمقر الوزارة، بحضور د. محمد العقبي نائب وزير التضامن الاجتماعي لشئون الاتصال الاستراتيجي والإعلام والمتحدث الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي، حيث استعرضت عددا من ملفات عمل الوزارة.

وبدأت وزيرة التضامن الاجتماعي اللقاء بتوجيه الشكر للصحفيين على دعمهم للوزارة في الفترة الماضية وما شهدته من وعي في تناول قضايا الوزارة وبرامجها عبر وسائل الإعلام. كما أنهم سفراء وزارة التضامن الاجتماعي وعملية التنمية في مصر بشكل عام، خاصة أنه لا تنمية بدون وعي. كما يعد الإعلام الوسيلة الأساسية لتكوين الوعي وسبل التفاهم لدى المواطن المصري، مما يبرز الدور الهام الذي يلعبه الإعلام في تصوير مدى العمل الذي يتم تقديمه لدعم ورعاية الأسر الضعيفة.

دكتور. وأشارت مايا مرسي إلى أن همها الأساسي في هذه المرحلة هو تقديم خدمات جيدة للمواطنين المصريين بطريقة جيدة، حيث نعمل جميعًا على تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وهو ما يخص الوزارة في هذه المرحلة الحالية. الفترة لها الأولوية المطلقة.

وذكرت وزيرة التضامن الاجتماعي أن برامج الحماية الاجتماعية بمعناها الأوسع تشمل برامج الدعم النقدي بكافة أشكالها والتأمينات الاجتماعية، فضلا عن تقديم عروض من منظمات المجتمع المدني والتحالف الوطني للعمل التنموي المدني، وأعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي عن استقبال 50,000 عائلة جديدة خلال الشهر المقبل. سيتم تسجيل حوالي 170,000 عائلة في البرنامج في شهر سبتمبر، وستنتهي قوائم الانتظار قريبًا.

وعن ملف الأشخاص ذوي الإعاقة قال د. مايا مرسي أنه سيتم تحسين كافة الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة على كافة المستويات وسنعمل على تحقيق تقدم كبير في هذا الملف بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية وهناك أيضًا بالتعاون مع د. خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، تم طباعة بطاقات خدمات متكاملة جديدة في اللجان، لكن يجب العلم أن هناك 105.000 بطاقة خدمات متكاملة تم طباعتها ولكن أصحابها لم يتقدموا للحصول عليها، وقد حصلوا على في الوزارة منذ أكثر من عام.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن هناك اهتماماً بدور رعاية المسنين والأيتام، حيث حان الوقت لإغلاق ملف الشكاوى المتكررة في دور الأيتام. كما نعمل على إجراء تقييم شامل لجميع دور رعاية المسنين تمهيداً لوضع استراتيجية لتطويرها والعمل على حل كافة مشكلاتها، لأن الأيتام هم أبناء مصر. ونحن مسؤولون عنهم لأن عدد الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية في دور رعاية المسنين يبلغ 9019 طفلاً وترصد الوزارة 487 داراً للأطفال فاقدي الرعاية الأسرية (الأيتام) موزعة على 427 داراً و37 روضة أطفال و23 داراً صغيرة.

دكتور. وأوضحت مايا مرسي أنها قامت بعدة زيارات غير متوقعة لدور رعاية المسنين، وأكدت أنها على علم بالمشكلات، بدءًا من الحاجة إلى المتابعة المستمرة وتدريب العاملين في دور الأيتام، إلى مسألة الرعاية اللاحقة للأيتام ورعايةهم قدمت لدور رعاية المسنين في 13 محافظة.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أنها من أهم الملفات

ويجري العمل حالياً على إنشاء فئة ثانية داخل الوزارة، مؤهلة الحد الأقصى لضمان استدامة تنفيذ خطط التطوير. سنقوم بتدريبهم وزيادة كفاءتهم وتمكينهم على أعلى مستوى. وفي الواقع، شهدت حركة المديرية صعود عدد من الشباب إلى مناصب قيادية. كما نخطط لتطوير وأتمتة جميع خدمات الوزارة وتحسين العنصر التكنولوجي في جميع الإدارات والخدمات.

ويتولى فريق التدخل السريع ثلاث مهام رئيسية: شكاوى دور رعاية المسنين وحالات الأطفال المشردين والبالغين المشردين، والتي تصل ما بين 400 إلى 500 شكوى شهرياً. تذهب الفرق إليهم وتقوم بالتدخلات اللازمة. سواء بنقلهم إلى إحدى دور رعاية المسنين أو مراكز الشرطة، وإعداد تقارير عن ثبوت الحالات وتسليم الحالات إلى المستشفيات للفحص الطبي قبل دخولها، أو إيداعها في المستشفى لحين العلاج وتسليمها إلى أحد المستشفيات. دار الرعاية الاجتماعية، والتي يستقبلها الفريق من مصادر متعددة مثل وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام ونظام الشكاوى الحكومية وغيرها من الجهات.

كما نتعامل مع الحالات الإنسانية، أي الحالات التي يستطيع فيها الفريق تقديم المساعدة بالتنسيق مع بعض المنظمات غير الحكومية والجهات الشريكة وتقدم الوزارة الخدمات لهم حسب دراسة الحالة الخاصة بهم.

دكتور. وأشارت مايا مرسي إلى أن فريق التدخل السريع تم إطلاقه عام 2014 من قبل وزارة التضامن الاجتماعي لتحقيق الاستجابة السريعة للأزمات والتدخلات العاجلة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية مثل رصد الانتهاكات والشكاوى ضد الأطفال وكبار السن المقيمين بهذه المؤسسات أو التدخلات. لإنقاذ كبار السن والأطفال المشردين. ويتلقى الفريق البلاغات من خلال الخط الساخن للوزارة (16439) والخط الساخن لنظام شكاوى الدولة الموحد برئاسة مجلس الوزراء (16528) أو حول ما يتم رصده من أعمال الفريق المركزي على المستوى المحلي وبما يتوافق مع آخر المستجدات. برامج تدريبية مدربة ومؤهلة في هذا المجال.

كما يعمل الفريق بنظام مخصص لزيادة مهارات وكفاءة أعضاء وقادة فرق التدخل السريع في مجال الاستجابة للأزمات. وتم تنفيذ برامج ودورات تدريبية مكثفة، مهارات التعامل مع العملاء والتعامل مع الضغوط وغيرها، كما تم تدريب أعضاء الفريق بالتنسيق مع اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر على التعامل مع تم تدريبه على جريمتي الإتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى