اخبار مصر

الصحة: إغلاق 17 مركزاً مخالفاً لعلاج الإدمان بمحافظتى القاهرة والجيزة

تستكمل وزارة الصحة والسكان تنفيذ المرحلة الثانية من الزيارات الميدانية للمنشآت الطبية بجميع المحافظات، استمرارًا لتعليمات د. خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، للتواصل المباشر مع المواطنين ورفع كفاءة المنشآت الطبية وتقديم خدمات صحية عالية الجودة ورصد أي قصور في مستوى الخدمات الطبية وعلاجها.

دكتور. وأوضح حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تنفيذ المرحلة الثانية من حملة النقل الميداني واستهدفت محافظتي القاهرة والجيزة، حيث انطلقت الحملة من قبل الإدارة المركزية للمؤسسات غير الحكومية المؤسسات العلاجية، قامت الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان والمجلس القومي للصحة النفسية والمجلس الوطني لمكافحة علاج الإدمان بالتنسيق مع وزارة الداخلية – الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، برصد عدد من المخالفات منها “المراكز غير المرخصة التي تدير منشأة طبية دون الحصول على تصريح الصحة النفسية، وتمارس الطب دون ترخيص، وتفشل في اتباع إرشادات مكافحة العدوى”.

وأكد عبد الغفار أن الوزارة مهتمة بتشديد الرقابة على المنشآت الطبية للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية، وحصول المنشأة والعاملين فيها على التراخيص اللازمة، وتطبيق معايير مكافحة العدوى والتحقق من صلاحية الأدوية، وأكد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية. وسيتم تسجيل المخالفات ورصدها في حركة المرور.

دكتور. من جانبه، أشار هشام زكي، رئيس الإدارة المركزية لمنشآت العلاج والتراخيص غير الحكومية، إلى أن الحملة التي انطلقت بمحافظة الجيزة، نشرت تقارير عن المخالفات التي تم رصدها أثناء المرور في 16 مركزًا خاصًا لعلاج الإدمان. هذه هي “4 مراكز لمؤسسة المستقبل الأفضل في المناطق”. سقارة بالبدرشين 6 أكتوبر 3 مراكز لعيادة أبو كريم بمناطق فيصل سقارة بالبدرشين 2 مركز لعيادة د. عيادة حسام بطريق سقارة السياحي بالبدرشين، 3 مراكز بداية بمنطقة البدرشين، 2 مركز حياة جديدة بقناة لابيني بالبدرشين و 2 مركز دار الشفاء بمنطقة دكرنس بالبدرشين والتي تم إغلاقها فوراً حرصاً على الصحة وحرصاً على سلامة المرضى نزيلاً وتم مقابلة وفحص 180 مريضاً وتحويلهم إلى مستشفيين تابعين للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة لبدء العلاج في ضوء قانون رقم 70 بشأن رعاية المرضى النفسيين لسنة 2009 وتعديلاته عام 2020 بحيث يمكن تطوير الخطة العلاجية وإدراجها ضمن البرامج العلاجية المعترف بها عالمياً والمطبقة في مستشفيات وزارة الصحة مجاناً وبسرية تامة.

وذكر “زكي” أن الحملة زارت مركز “الحياة الجديدة” بمدينة الشروق بمحافظة القاهرة وكشف عدد من المخالفات داخل المركز منها عدم الحصول على ترخيص تشغيل منشأة طبية لعلاج الإدمان دون الحصول على ترخيص عقلي. الترخيص الصحي الذي مارس مهنة الطب دون ترخيص ولم يلتزم بإرشادات مكافحة الإدمان، حيث تم إغلاق المركز على الفور ونقل 149 نزيلاً إلى عيادات الأسمرات الحديثة الملحقة بالتعاون مع صندوق مكافحة الإدمان – صندوق الإدمان لفحصهم وتقييم حالتهم الصحية لتحويلهم إلى المستشفيات التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية وصندوق مكافحة الإدمان في حالة احتياجهم للعلاج النفسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى