العالم

برعاية الأمير محمد بن سلمان.. الرياض تحتضن قمة الذكاء الاصطناعي في سبتمبر

أنظار العالم تتجه نحو الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، حيث تستضيف المملكة القمة العالمية للذكاء الاصطناعي للمرة الثالثة في سبتمبر المقبل.

قمة الذكاء الاصطناعي بالرياض

تستضيف العاصمة السعودية الرياض، في سبتمبر المقبل، “القمة العالمية للذكاء الاصطناعي” للمرة الثالثة، تحت رعاية ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء الأمير محمد بن سلمان.

تنظم الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) قمة الذكاء الاصطناعي بمشاركة أكثر من 300 متحدث وحضور عدد من الشخصيات المتخصصة في هذا المجال من 100 دولة حول العالم في الفترة من 10 إلى 12 سبتمبر 2024.

الاتفاقيات المحلية في قمة الذكاء الاصطناعي

وستشهد القمة توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المحلية والدولية، فضلاً عن إطلاق مبادرات دولية باسم المملكة، تخدم دول العالم في مجال تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي بحضور عدد من الوزراء ورؤساء المنظمات والهيئات الدولية والرؤساء التنفيذيين لكبرى شركات التكنولوجيا في العالم ونخبة من العلماء في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي.

وتأتي القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة مكملة لنجاحات القمتين السابقتين في النسخة الأولى عام 2020 والثانية عام 2022 حيث خرجتا بنتائج إيجابية انعكست نتائجها في إطلاق مشاريع دولية ومبادرات باسم المملكة ساهمت في تعزيز التعاون الدولي في مجال الذكاء الاصطناعي واستخدامه، بما في ذلك إنشاء المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

وتمثل القمة نقطة تحول مهمة في عملية التطور التكنولوجي التي تشهدها المملكة، في ظل النهضة المذهلة التي تشهدها تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي.

قمة الذكاء الاصطناعي بالرياض

جدير بالذكر أن هذه القمة تعتبر من أهم القمم العالمية التي ينتظرها العالم، حيث تضم أكثر من 120 جلسة حوارية وورشة عمل، يشارك فيها نخبة من المتخصصين في الذكاء الاصطناعي وقادة الفكر والسياسيين المؤثرين وصناع الأنظمة المشاركين في هذا المجال. ويشارك في بنائها تقنيات وقادة شركات التكنولوجيا من جميع أنحاء العالم. وفي واحدة من أهم القمم العالمية في هذا المجال، والتي ينتظرها المختصون والمهتمون حول العالم، سيحضرها متخصصون في تقنيات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى صناع القرار من السياسة والأنظمة المؤثرة في بناء هذه التقنيات، و رؤساء الشركات التقنية.

الرؤية السعودية 2030

وتأتي القمة تماشيًا مع أهداف رؤية السعودية 2030، التي تهدف إلى جعل المملكة مركزًا تقنيًا عالميًا لأحدث التقنيات المتقدمة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

وتعتبر القمة من أهم القمم لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى بناء اقتصاد قائم على المعرفة والتقنية، وتأتي ضمن العمل المتسارع لتحقيق “سدايا” الطموحة. أهداف الرؤية، ويرتبط بها 66 هدفاً من الأهداف المباشرة وغير المباشرة للرؤية، من أصل 96 هدفاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى