اخبار مصر

16 سبتمبر.. انعقاد المنتدى العربى السادس للمياه بـ أبوظبى بمشاركة 22 دولة

المجلس العربي للمياه برئاسة د. عقد محمود أبو زيد، اجتماعاً، اليوم “الأربعاء”، لاستعراض الترتيبات النهائية لعقد المنتدى العربي السادس للمياه، الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة “أبو ظبي”، خلال الفترة من 16 إلى 18 الشهر المقبل.

ويشارك في المنتدى أكثر من 900 من كبار المسؤولين، بينهم وزراء حكوميون ونواب وزراء يمثلون 22 حكومة مشاركة، بالإضافة إلى كبار المسؤولين في مؤسسات وهيئات القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية.

دكتور. وأوضح محمود أبو زيد رئيس المجلس العربي للمياه وزير الموارد المائية والري الأسبق أن المنتدى سيعقد هذا العام تحت شعار “من أجل مستقبل مائي أكثر ازدهارا ومرونة” وأن أكثر من 120 متحدثا لديهم رؤية عالمية. والخبرة في مجالات إدارة المياه. وسيناقشون في أكثر من 17 اجتماعا رفيع المستوى بلورة رؤية عربية موحدة للإدارة السليمة للمياه في الدول العربية، ووضع حلول مشتركة لتحسين الاستدامة والأمن المائي في المنطقة، واقتراح وتبادل الحلول والبدائل والمبادرات ورؤى ممارسات ناجحة لتحقيق مستقبل مائي ناجح وحياة كريمة ومعيشة أفضل لشعوبنا العربية.

وقال أبو زيد: إن المنتدى يعقد كل ثلاث سنوات وتشارك فيه وفود حكومية وخاصة من 22 دولة عربية. وهذا يدل على أن هذا المنتدى، خلال الدورات الخمس الماضية، لم يكن مجرد تجمع تقليدي، بل كان منصة استثنائية تجذب الخبرات وتعزز الالتزام المشترك لمواجهة أكبر التحديات المتعلقة بالمياه. علاوة على ذلك، فهو يمثل وقفة حاسمة والتزامًا بمستقبل معزز بالأمن المائي والقدرة على معالجة تغير المناخ، الذي يضرب العالم حاليًا بشدة، ويتعين على صناع القرار في الحكومات العربية التعامل مع قضية المياه.

وأضاف أن المنتدى يعتبر أيضًا علامة بارزة في الفترة التي تسبق انعقاد المنتدى العالمي للمياه ونقطة التقاء لأصحاب المصلحة الراغبين في المشاركة في القضايا الإقليمية العربية، مما يعكس صوت المنطقة العربية في اجتماعات الصندوق العالمي للمياه ويعزز من أهمية المنتدى العالمي للمياه. أولوية مجالات التنمية في القطاعات الرئيسية المتعلقة بالمياه وحشد الإجراءات الرئيسية لضمان الأمن المائي في المنطقة العربية.

دكتور. وأوضح وليد عبد الرحمن، نائب رئيس المجلس العربي للمياه، أن انعقاد المنتدى يأتي في وقت تواجه فيه المنطقة العربية تحديات مائية غير مسبوقة متعددة الأبعاد تؤثر على استقرارها وتهدد استدامتها.

وقال: “على الرغم من عقود من التنظيم والاستثمار الكبير في القطاعات المتعلقة بالمياه، لا تزال الأدلة تظهر أن التقلبات المناخية المتزايدة وتأثيراتها على توافر المياه، إلى جانب ندرة المياه الحالية في المنطقة، قد أدت إلى ضعف سبل العيش وانعدام الأمن الغذائي. ” وقد أدى ذلك إلى انخفاض كبير في الوظائف التي تعتمد على المياه، مما أدى إلى تخفيضات كبيرة في الوظائف في الاقتصاد الإقليمي.

دكتور. من جانبه أعلن حسين العطفي الأمين العام للمجلس العربي للمياه وزير الري الأسبق أن المؤتمر العالمي للمرافق سيتزامن مع انعقاد هذا المنتدى في قلب العاصمة أبوظبي نجمع القادة – من صانعي السياسات والمديرين التنفيذيين إلى المبتكرين والخبراء الفنيين – عبر سلسلة قيمة مرافق الطاقة والمياه، بهدف استكشاف الاتجاهات والتحديات الرئيسية التي تشكل مستقبل الصناعة كشركة مرافق حول العالم، ونحن نسعى جاهدين توفير طاقة آمنة ومستدامة وبأسعار معقولة.

ووصف العطفي الانعقاد المتزامن لمنتدى المياه العربي ومؤتمر المرافق العالمي بأنه حدث “مهم للغاية” حيث ستخلق المناقشات منصة مشتركة بين قطاعي المياه والمرافق العامة من شأنها معالجة التحديات والمساعدة في تطوير حلول مشتركة لتحسين الاستدامة وأمن الطاقة والمياه في العالم العربي. وأشار إلى أن المنتدى سيناقش ثلاثة محاور رئيسية سيتم من خلالها وضع خارطة طريق لمستقبل مائي عربي مستدام.

50 مليون شخص يحتاجون إلى مياه الشرب. ماذا قال وزير الري في مؤتمر المياه العربي؟

وزير الري يجدد دعم مصر للمملكة العربية السعودية في استضافة منتدى المياه العالمي الحادي عشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى