العالم

مدينة محمد بن سلمان غير الربحية «مسك».. مجتمع متكامل للمعيشة والإبداع والأولى من نوعها في العالم

تعد مدينة محمد بن سلمان غير الربحية، والمعروفة أيضًا باسم “مدينة مسك”، أول مدينة من نوعها في العالم تركز على القطاع غير الربحي وتهدف إلى بناء مجتمع حيوي ومستدام حاضنة لمؤسسة محمد بن سلمان “مسك” والقضايا التابعة لها. فهو يجمع بين المكاتب التجارية والتعليم والفنون والمتنزهات الرياضية والتجارب الترفيهية، فضلاً عن الوحدات السكنية والفنادق، ليشكل مجتمعاً سكنياً متكاملاً ومركزاً للإبداع والابتكار في المملكة.

مدينة مسك.. بيئة محفزة للشباب والمبدعين

تأسست مدينة مسك بهدف خلق منظومة مهمة تمكن الشباب من تطوير وتحسين مهاراتهم من خلال البرامج والمبادرات وورش العمل والفعاليات التي تنظمها مؤسسة مسك. وتركز المدينة على جذب الشباب والمبدعين لاحتضان أفكارهم وتحويلها إلى مشاريع ملموسة، مما يساعد في إعداد الجيل القادم لمستقبل مشرق يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ويعزز التنمية المستدامة في المملكة.

منطقة “المشرق”.. شريان الحياة لمدينة مسك

بدأت مدينة محمد بن سلمان غير الربحية، في بناء منطقة “المشرق”، التي تعتبر ثاني أكبر منطقة في المدينة، والتي من المفترض أن تكون “المشرق” شريان الحياة لها، لتكون مساحة مجتمعية للأعمال والسكن والترفيه، وتشجع على الابتكار والتواصل بين الأفراد ويركز على تنمية رأس المال البشري من خلال توفير بيئة مبتكرة تحتضن الطاقات الإبداعية.

وتغطي المرحلة الأولى من تطوير «المشرق» مساحة 105 آلاف متر مربع، وسيتم تخصيصها لقطاع التجزئة والإسكان والمكاتب والحاضنات، ومن المتوقع أن يوفر «المشرق» ما يقرب من 12 ألف فرصة عمل في أربع مراحل دعم الفنون الإبداعية و… تقدم أنشطة ترفيهية متنوعة منها معارض أزياء وفعاليات ثقافية وتعليمية.

تصميم يجمع بين التقليد والحداثة مع التقنيات الصديقة للبيئة

كما تم تصميم منطقة “المشرق” من قبل الشركة المعمارية الشهيرة “CallisonRTKL” لتجسيد طراز السلمان المعماري المستمد من تراث المملكة ومستقبلها. ويعتمد التصميم على خلق بيئة مفتوحة تركز على الناس وتلبي احتياجاتهم وتتميز المنطقة بمحور مركزي ومسار للمشاة يجمع بين أحدث تقنيات التظليل والتبريد الصديقة للبيئة، بما في ذلك مولدات تبريد الرياح، مما يوفر الراحة للمشاة في الأجواء الحارة. المناخات توفير الخبرة والسماح للزوار باستكشاف المنتجات والتقنيات الجديدة بطرق تفاعلية.

مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية
مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية

موقع استراتيجي لدعم اقتصاد المعرفة والابتكار

وتقع مدينة محمد بن سلمان غير الربحية في منطقة عرقة المجاورة لوادي حنيفة بالرياض، وتبلغ مساحتها 3.4 كيلومتر مربع. وهي الأولى من نوعها في قطاع المدن الربحية غير الربحية، بقيادة مؤسسة مسك الخيرية. هدف المدينة هو تعزيز “اقتصاد المعرفة” من خلال الشراكات العالمية والتعاون المتبادل في مجال الخدمات والمنتجات. وتعتمد على مفهوم التوأم الرقمي كمركز للإبداع في العلوم والتكنولوجيا بأنظمة متقدمة.

مدينة مسك… مركز الإبداع والابتكار في قلب الرياض

تهدف المملكة بإنشاء مدينة محمد بن سلمان غير الربحية إلى تعزيز قطاعها غير الربحي وتلبية احتياجات المجتمع من خلال تشجيع الشباب والمبدعين على الابتكار وتحقيق رؤيتهم للمجتمع وإعداد شباب المملكة لتحدي المستقبل. المستقبل وجزء لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030 التي تهدف إلى تطوير القطاع غير الربحي وتعزيز التقدم الاجتماعي والاقتصادي.

اقرأ المزيد:

المملكة العربية السعودية 2030…برامج لتحقيق الرؤية تقود المملكة نحو مستقبل ناجح

رؤية السعودية 2030.. طريق التحول نحو مستقبل مشرق بقيادة ولي العهد

مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك”.. مركز عالمي يعزز مكانة السعودية وركيزة أساسية لرؤية 2030

“تجربة فريدة” “القدية” تحول المملكة العربية السعودية إلى وجهة عالمية للترفيه والرياضة والثقافة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى