العالم

رؤية السعودية 2030.. مسار التحول نحو مستقبل مشرق بقيادة ولي العهد

بدأت المملكة العربية السعودية في عام 2016 رحلة تحول طموحة في ظل رؤية السعودية 2030، بإشراف مباشر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وبقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وتمثل هذه الرؤية الطموحة خارطة طريق لتنمية المملكة على أسس متينة تعتمد على العمق العربي والإسلامي وقوة الاستثمار والموقع الاستراتيجي الذي يربط بين القارات الثلاث.

محاور رؤية السعودية 2030: تمكين المواطنين وتحسين الاقتصاد والسمعة العالمية

ترتكز رؤية السعودية 2030 على ثلاثة محاور رئيسية: بناء “مجتمع نابض بالحياة”، و”اقتصاد مزدهر”، و”أمة طموحة”. وينبغي تنفيذ الرؤية على ثلاث مراحل رئيسية، تمتد كل منها لمدة خمس سنوات. ومنذ أن بدأت المرحلة الأولى بإصلاحات هيكلية واقتصادية واجتماعية، فهي ذات قاعدة عريضة، في حين تهدف المرحلة الثانية إلى تسريع الإنجازات وتعظيم الاستفادة من القطاعات ذات الأولوية. وتهدف المرحلة الثالثة إلى تحسين استدامة التحول والاستفادة من الفرص الاقتصادية الجديدة.

مجتمع نابض بالحياة… يعزز الصحة وجودة الحياة ويبني مجتمعاً متماسكاً

تهدف رؤية السعودية 2030 إلى تحويل المجتمع السعودي إلى مجتمع نابض بالحياة يتمتع أفراده بنوعية حياة عالية وصحية، مع التركيز على التنمية الاجتماعية وتعزيز الروابط الأسرية وتمكين التعليم المتقدم وبناء أنظمة رعاية صحية واجتماعية فعالة صحيًا وعقليًا واجتماعيًا فالرفاهية أمر بالغ الأهمية، مما يساعد على بناء مجتمع متماسك يساهم في ازدهار الاقتصاد الوطني.

وتهدف الرؤية إلى خلق بيئة توفر خيارات ترفيهية عالمية المستوى ونمط حياة صحي، وتعزيز الشعور بالانتماء والاعتزاز بالثقافة والتراث السعودي، وإبراز قيم الإسلام السمحة التي تفتخر بها المملكة طوال تاريخها. القرون، وخاصة في مجال استقبال الحجاج وكرم الضيافة للعالم.

رؤية السعودية 2030
الرؤية السعودية 2030

اقتصاد مزدهر.. تنويع مصادر الدخل وتنمية القطاعات المهمة

وتهدف رؤية السعودية 2030 أيضًا إلى خلق اقتصاد مزدهر من خلال خلق بيئة صديقة للنمو، وخلق فرص عمل للمواطنين، ورعاية المواهب الوطنية، وتشجيع الاستثمارات المحلية والدولية. وترتكز الرؤية على دعم الشباب والمبتكرين في كافة القطاعات وتعزيز ثقافة الابتكار وخلق فرص نمو جديدة واستقطاب الخبرات العالمية.

توفر المملكة بيئة تنافسية للأعمال وتعمل على إعادة هيكلة المدن الاقتصادية وتطوير المناطق الصناعية والخاصة وإطلاق العنان لإمكانات سوق الطاقة لجعله أكثر تنافسية. وتريد المملكة أيضًا الاستثمار في قطاعات جديدة مثل السياحة. الترفيه والطاقة المتجددة بهدف تنويع الاقتصاد وضمان استدامته.

وتستفيد المملكة من موقعها الجغرافي الاستراتيجي بين ثلاث قارات لتعزيز مكانتها كمركز رئيسي للتجارة الدولية من خلال تعزيز الشراكات الدولية ودعم الصادرات الوطنية، مما يساهم في التنمية الاقتصادية الشاملة.

وطن طموح.. حكومة فاعلة ومسؤولة تقود المجتمع إلى المستقبل

تركز رؤية السعودية 2030 على تحسين كفاءة الحكومة وضمان الشفافية والمساءلة في جميع العمليات الإدارية والمالية. وتهدف الرؤية إلى خلق حكومة فعالة تمكن المواطنين والمقيمين من لعب دور فعال في بناء المستقبل وتعزيز مشاركة القطاع الخاص وغير الربحي في التنمية الوطنية.

وتلتزم الحكومة أيضًا بالاستفادة بكفاءة وفعالية من الموارد المتاحة وتشجيع المجتمع بأكمله على استكشاف الفرص والمساهمة في نمو البلاد، مع التركيز على أهمية القطاع غير الربحي في تلبية احتياجات المجتمع و تحسين الوضع الاجتماعي يكمن في التماسك.

تحقيق الأهداف.. مشاريع طموحة وبرامج متكاملة لتحقيق رؤية 2030

بفضل التقدم الذي أحرزته حتى الآن، تشهد المملكة العربية السعودية تحولاً ملحوظاً على كافة الأصعدة، وتواصل تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 من خلال البرامج الوطنية والمشاريع الطموحة مثل “نيوم” و”القدية” و”البحر الأحمر”. تهدف إلى: تعزيز الاقتصاد و… خلق فرص العمل والتنمية المستدامة.

رؤية السعودية 2030.. مستقبل الثقافة والابتكار

تمثل رؤية السعودية 2030 خارطة طريق لمستقبل مشرق يواكب المتغيرات العالمية ويفتح آفاقا جديدة لمواطني المملكة ومقيميها وزوارها من خلال تعزيز الثقافة والابتكار وضمان النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام.

اقرأ المزيد:

مدينة محمد بن سلمان “مسك” غير الربحية مجتمع سكني وإبداعي متكامل والأول من نوعه في العالم

المملكة العربية السعودية 2030…برامج لتحقيق الرؤية تقود المملكة نحو مستقبل ناجح

مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك”.. مركز عالمي يعزز مكانة المملكة العربية السعودية وركيزة أساسية لرؤية 2030

“تجربة فريدة” “القدية” تحول المملكة العربية السعودية إلى وجهة عالمية للترفيه والرياضة والثقافة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى