الخليج

لا تشمل «المساعد»..«التعليم» تحدد آلية سد عجز المعلمين

حددت وزارة التعليم آليات لتلبية الاحتياجات التعليمية لشاغلي الوظائف التعليمية في العام الدراسي الحالي 1446م. وأوضحت الوزارة في دليل الاستثمار الأمثل لمهنيين التدريس للعام الحالي أن الآليات تشمل جميع العاملين في مجال التدريس، باستثناء من يعملون كمساعدين تدريس ويقومون بمهام داعمة لمهنة التدريس. لعدم توفر النصاب التعليمي لهم ضمن اللوائح وهذا لا يتعارض مع المواد ذات الصلة في الأنظمة واللوائح والتعاميم. وأشارت إلى أن تلبية الاحتياجات التعليمية يجب أن تتم على النحو التالي: داخل المدرسة من واجبات مدير المدرسة وتخصيص فصول التدريس لا يعتبر تكليفا وداخل القطاع من واجبات الإدارة أو قسم شؤون المعلمين بإدارة التعليم أو من يفوض في المكاتب التعليمية بالتنسيق مع إدارة شؤون المعلمين وخارج المنطقة داخل الإدارة التعليمية من مهام الإدارة أو إدارة شؤون المعلمين وصلاحياتها مدير التعليم، ويقدم تقرير بذلك عن كل فصل دراسي إلى وكيل الوزارة للموارد البشرية والتكليف عن بعد بين إدارات التعليم. وهذه إحدى مسؤوليات الإدارة العامة لشؤون المعلمين وسلطة وكيل الوزارة للموارد البشرية. يتم تقديم تقرير إلى وكيل الوزارة للموارد البشرية عن كل فصل دراسي للتدريب.

وشددت (التعليم) على ضرورة نشر المعلم داخل القطاع الذي يعمل فيه وإذا اشترطت جهة التعليم نشر المعلم خارج القطاع الذي يعمل فيه فيجب نشر المعلم ضمن نطاق الإدارة المستخدمة بين القطاعات. يجوز، بموجب المبررات المقدمة للممثل المعتمد، تعيين المعلم كلياً أو جزئياً أو عن بعد لمدة فصل دراسي واحد قابل للتمديد لفصل دراسي آخر، ولكن لمدة أقصاها سنة دراسية واحدة وبما لا يزيد عن مدة الفصل الدراسي. مهمة التدريس عبر الأنظمة الإلكترونية المعتمدة، ويتم التخصيص حسب التخصص المراد التخصيص منه. يبدأ التكليف من تاريخ صدور القرار بنهاية العام الدراسي، ما لم يتم إنهاؤه مبكراً لأسباب تعليمية أو لم يعد سبب ذلك سارياً على أبعد تقدير في نهاية العام الدراسي. وللإدارة الحق في إعادة تعيينهم خلال العام الحالي.

حالات التكليف المتكرر

ويوضح دليل الاستثمار الأمثل لشاغلي الوظائف التعليمية للعام الحالي أن الحالات التي يتكرر فيها ندب المعلم لتلبية الاحتياجات التعليمية هي كما يلي: عندما يبلغ نصاب المعلم 50% أو أقل من نصاب التدريس حسب تدريسه. الرتبة، وإذا كان المعلم منقولا داخليا أو خارجيا وكان المعلم في مدارس ذات مبنى واحد (مشترك في المبنى ومستقل في الإدارة)، وإذا أراد المعلم أن يتم نقله لتلبية حاجة أو ميزانية لتغطية والمصلحة التعليمية يتطلب ذلك في حالة عدم رغبة معلم آخر، لم يتم تعيينه سابقاً، في ذلك، وبعد مرور عامين دراسيين على آخر تكليف للمعلم، بما لا يتعارض مع ذلك، إذا لم يكن هناك غير ذلك معلم في المدرسة، لن يتم تعيينه، وإذا لم يقم المعلم أو يكمل مهمته لسبب ما ولا يوجد معلم آخر يمكنه تلبية الاحتياجات التعليمية.

نصاب المعلم المعين

وشددت الوزارة على أن نصاب المعلمين المكلفين بالميزانية في مدرستها الابتدائية يجب ألا يتجاوز 50% من نصاب التدريس فيها بحسب مرتبتها التعليمية، كما يجب أن تتجاوز نسبة المعلمين المكلفين بالميزانية بالمدرسة 75% من مجموعها. مناصبها التدريسية في المواد المخصصة لهم بحيث لا تتجاوز درجتهم التعليمية ولا تتجاوز نصاب المعلم المنتدب (كليا أو جزئيا) وذلك لتعادل نسب معلمي نفس المادة في المدرسة المخصصة وينطبق عليه أن معلمي التربية الخاصة يعاملون عند تلبية احتياجات التعليم العام على النحو التالي: معلمو التربية الخاصة، الذين إذا لم تحدد لهم حصة تدريسية في التربية الخاصة، يعاملون مثل معلمي التعليم العام من حيث حصص التدريس. معلمو التربية الخاصة الحاصلون على درجة البكالوريوس مع الدبلوم والذين لم يتم تعيينهم كهيئة تدريس للتربية الخاصة يعاملون معاملة معلمي التعليم العام يتم استيفاؤه وفقًا لمستوى التأهيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى