الخليج

بعد أيام من إعلان الهيئة قائمة المرشحين.. محكمة تونسية تعيد الزنايدي لسباق الرئاسة

ومن أجل إعادته إلى الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 6 أكتوبر المقبل، قبلت المحكمة الإدارية التونسية رسميا ومبدئيا طعن المرشح منذر الزنايدي في جلستها العامة اليوم (الخميس) وألغت الحكم الأصلي وأبطلت المفوضية العليا للانتخابات، بينما رفضت في القضية الثانية الطعن الأولي المقدم من المرشحة عبير موسى وقبلته رسمياً. كما رفضت في القضية الأولى طعن المرشح بشير العواني ومددت مهلة إعلان قرار تعيين المرشح عماد الدايمي.

وقال الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية فيصل بوقرة لراديو موزاييك: إن الجلسة العامة للمحكمة الإدارية قبلت طعن المرشح منذر الزنايدي وقررت إلغاء القرار الأصلي وإلغاء قرار لجنة الانتخابات، أي أن -الزنيدي سيعود إلى السباق. أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس (السبت)، القائمة الأولية للمرشحين للانتخابات الرئاسية، والتي ضمت ثلاثة أسماء فقط، من بينهم الرئيس الحالي قيس سعيد.

قال المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد المنصري، إن إشراف المحكمة الإدارية يعد من الضمانات الأساسية للعمليات الانتخابية، وأوضح أن الهيئة ستتولى تنظيم الآثار القانونية لنتائج الطعون المرفوعة عام 2016 في سياق النزاعات الانتخابية بعد دراسة نتائج الأحكام وفقا لأحكام قانون الانتخابات.

ويعتبر الزنايدي من كبار الوزراء في نظام الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، حيث تولى مناصب وزارية متواصلة بين عامي 1994 و2011، وهي وزارات النقل والسياحة والتجارة والصحة عضو حزب التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم.

وقررت المحكمة منتصف الأسبوع الماضي إعادة المرشح عبد اللطيف المكي إلى السباق الرئاسي بعد استبعاده من ذلك من قبل مفوضية الانتخابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى