اخبار مصر

 مأذون شرعي يوضح حيلة زواج القاصرات بنظام «عقود الصغار».. فيديو

دكتور. وأكد المسؤول القانوني حمادة الزيودي أن مشكلة الزواج المبكر مشكلة نشأت بسبب عادات وأسباب اجتماعية خاطئة متفق عليها في المجتمع دون معرفة طرفي الزواج وتندرج تحت العقوبة القانون الذي يحظر زواج القاصرات.

وتابع حمادة الزيودي خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري في برنامج “حقائق وأسرار” المذاع على بوابة البلد: “القانون يمنع زواج القاصرات لأسباب قانونية ونفسية وصحية كما يتم التثبيت التدريجي للزواج”. أما السن بالنسبة للزواج فقد بدأت الدولة العثمانية بعمر 15 عاماً، علماً أن معظم الأئمة أجازوا تزويج الفتيات في سن 18 عاماً. سنة، وقال بعضهم 17 و15 للنساء بناء على أهل العلم.

وتابع حمادة الزيودي: “في عام 2008، كانت هناك عقود تسمى “عقود الصغار” أدت إلى زيادة عدد حالات زواج الأطفال، واقتصرت الدولة هذه الحيلة على ضرورة إرفاق نسخة من شهادة الميلاد أو رقم الهوية، مما يلزم الزوجين بتثبيت العقد أمام المحكمة بعد منع هذه الحيلة.

وعن زواج السيدة عائشة في سن مبكرة، أشار حمادة الزيودي إلى أن بعض العلماء اشترطوا البلوغ والعقل والقدرة على التحمل لإتمام الزواج، لافتاً إلى أن القانون المعمول به يعاقب المأذونين والمحامين أو ويعاقب الأئمة الذين يقومون بالزواج المبكر بغرامة تصل إلى 25 ألف جنيه والسجن 6 أشهر.

واختتم بقوله: سيتم فرض عقوبة قد تصل إلى السجن والغرامة البالغة 50 ألف جنيه على طرفي الزواج المبكر (الزوجين) وولي الفتاة وكل من له علاقة بهذا الزواج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى