اخبار مصر

«الصحة»: إجراء 239 ألف جلسة غسيل كلوي خلال 3 أشهر

وأعلنت وزارة الصحة والسكان أنه منذ إطلاق النظام في أبريل الماضي، تم تسجيل 7827 مريضًا بنظام الغسيل الآلي، وتم إجراء 239894 جلسة غسيل حتى نهاية يوليو الماضي.

قال حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن مشروع أتمتة النظام القومي لغسيل الكلى يهدف إلى تقليص الفجوة المالية بين التكلفة الفعلية للجلسة والتكلفة التي تتحملها الدولة للمرضى. سواء كان ذلك على نفقة الدولة أو التأمين الصحي، وذلك لتخفيف العبء على المرضى وتسهيل الخدمات المقدمة لهم، وبالتالي ضمان رعاية طبية عالية الجودة.

وفي السياق نفسه قال د. قال أحمد سعفان نائب وزير الصحة والسكان لشئون المستشفيات، إنه تم بالفعل تنفيذ ميكنة غسيل الكلى في 99 مركزًا بالقطاعين الخاص والحكومي منذ إطلاق مشروع أتمتة النظام القومي لغسيل الكلى في مايو 2024.

وأوضح سعفان أنه سيتم ميكنة 82 مركزًا ليصل العدد إلى 181 مركزًا في محافظات (القاهرة، الجيزة، الشرقية، القليوبية، دمياط، أسوان، أسيوط، الإسكندرية، البحر الأحمر، البحيرة، الفيوم، كفر الشيخ، وغيرها). وزادت مطروح) منها 154 مركزًا خاصًا و27 مركزًا حكوميًا.

دكتور. من جانبه، أشار بيتر وجيه، رئيس قطاع الرعاية العلاجية، إلى أننا قمنا بزيارة 96 مركز غسيل كلى خاص وغير حكومي بمحافظة القاهرة و84 مركزًا بمحافظة الجيزة للوقوف على سير العمل بها والتأكد من جودة الخدمة. وستعمل خدمات غسيل الكلى المقدمة للمرضى سواء على نفقة الدولة أو التأمين الصحي على التأكد والتأكد من استيفاء المتطلبات في هذه المراكز تمهيدا لبدء تنفيذ نظام أتمتة الخدمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى