الخليج

الاحتلال يُصعِّد.. اقتحامات في الضفة وغارات في غزة

مع استمرار توقف المفاوضات في الدوحة وعدم إحراز تقدم يذكر، وسعت القوات الإسرائيلية، اليوم (السبت)، عملياتها العسكرية في مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة لليوم الرابع على التوالي، واقتحمت منزلا في المخيم واعتقلت عددا من الفلسطينيين واقتحمت مدينة طولكرم، ومخيم اللاجئين شرقاً، ومدينة حجة شرق قلقيلية. وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، اقتحمت عدة آليات عسكرية إسرائيلية المدينة، وجابت شوارعها وأحيائها، ثم واصلت طريقها إلى مخيم نور شمس وتمركزت في المخيم بحي النصر.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن قوات الاحتلال أطلقت النار على سيارة الإسعاف التي كان يستقلها، رغم أنه كان ينوي في وقت سابق الدخول إلى مخيم جنين.

من ناحية أخرى، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن رئيس الأركان هرتسي هاليفي عقد اجتماعا مع القادة الإقليميين على كافة الجبهات لتقييم الوضع الأمني في الضفة الغربية المحتلة، مشيرا إلى أن هاليفي أكد على استمرار الحملة العسكرية في الضفة الغربية. لتحقيق ذلك لإحباط ما وصفها بـ”الهجمات” في المدن والشوارع والمناطق المحيطة بها.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن القوات الإسرائيلية قتلت 26 فلسطينيا واعتقلت نحو 30 مطلوبا منذ بدء العملية العسكرية المستمرة في شمال الضفة الغربية.

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن جنديا وقائد كتيبة غوش عتصيون أصيبا في هجوم مزدوج على مستوطنين في الضفة الغربية، فيما باركت حماس الهجوم قائلة إنه جاء في وقته، بينما قالت وزارة الصحة الفلسطينية إنها منفذي الهجوم واستشهد محمد مرقة وزهدي أبو عفيفة برصاص الاحتلال شمال الخليل الليلة الماضية.

من ناحية أخرى، استشهد اليوم 48 مواطنا بغارات إسرائيلية في مناطق مختلفة بقطاع غزة، من بينها غارة قرب مدرسة عين جالوت بحي الزيتون جنوب شرق غزة، فيما تم نقل 27 منهم إلى مستشفى الناصر. المجمع الطبي في مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إن قوات الاحتلال ارتكبت خمس مجازر خلال يومين، سقط منها 89 شهيداً و205 جرحى في المستشفيات، مؤكدة أن عدد ضحايا العدوان منذ 7 أكتوبر من العام الماضي ارتفع إلى 40691 شهيداً و94060 شهيداً. وزادت الجرحى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى