اخبار مصر

الحكومة تعقد اجتماعا بشأن تحديد المناطق الأكثر احتياجا على مستوى الجمهورية

اليوم رئيس الوزراء د. وعقد مصطفى مدبولي اجتماعا بمقر الحكومة بالعلمين الجديدة لتحديد المناطق الأكثر احتياجا بجميع المحافظات ودعمها بحزمة جديدة من إجراءات الحماية الاجتماعية.

حضر اللقاء د. مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، وباسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وعدد من مسئولي الجهات المعنية، ود. رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ود. وحضر اللقاء افتراضيا وزيرة التنمية المحلية منال عوض.

وبدأ رئيس الوزراء الاجتماع بالتأكيد على استعداد الدولة المصرية لدعم المناطق الأكثر احتياجًا في الجمهورية، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة، بما يساعد في تخفيف الأعباء عن المواطنين في هذه المناطق.

وفي هذا السياق قال د. وقال مصطفى مدبولي، إن الدولة من خلال جهاتها المختلفة والجهات المعنية اتخذت عدة مبادرات، مثل مبادرة “كلنا واحد”، لافتا إلى أن هذه الجهود تستهدف في المقام الأول دعم المواطن المصري، مؤكدا استمرار دعم الدولة له والإشارة إلى ذلك في هذا السياق. وفيما يتعلق بجهود التحالف الوطني للعمل المدني، المتكامل مع جهود الدولة، هناك أيضا إمكانية التنسيق في هذا الصدد بين الدولة والمجتمع المدني، بما يسهم في حشد جهود كافة الأطراف والتعبير عن اهتمامه الرغبة في تقديم مقترحات مختلفة للاستماع إلى هذا الموضوع.

وأوضح المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن اللقاء ناقش عدداً من المبادرات القابلة للتنفيذ بهدف دعم الأسر في المناطق الأكثر حاجة إليها.

وأشار المتحدث الرسمي إلى ما أوضحه وزير التخطيط خلال اللقاء حول البرامج التي تتضمنها الخطة الاستثمارية للعام المالي الحالي لدعم المناطق الأكثر احتياجا سواء في قطاع التعليم أو الصحة، وأشار في نفس الوقت الوقت الذي ستقوم فيه وزارة التخطيط بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لدعم هذه المناطق ضمن هذه الخطة.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي خلال اللقاء إلى جهود الوزارة في دعم الأسر الأكثر احتياجا وتخفيف الأعباء عنهم، وناقشت في هذا السياق بعض المقترحات التي يمكن تنفيذها، خاصة من خلال دعم برنامج “تكافل وكرامة” للأسر، بالإضافة إلى عدة مقترحات أخرى تدعم المناطق الأكثر ضعفاً.

وقال المتحدث الرسمي: وزير التنمية المحلية ناقش جهود الوزارة في إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” لتنمية القرى الريفية في مصر وأوضح أنه من الممكن في المرحلة المقبلة دعم مناطق جديدة في تلك التي لم يتم ذلك بعد وقد تلقت بالفعل الدعم في الفترة الماضية.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن ممثل وزارة الدفاع أكد أن القوات المسلحة تقدم الدعم اللازم للمواطنين في مختلف مناطق الجمهورية، مشيراً إلى أهمية الاتفاق على المجالات التي تستهدفها المبادرة الجديدة وزارة الداخلية. وأشار الممثل إلى أن الوزارة حددت عددًا من المجالات الأكثر احتياجًا. ومن خلال المتابعة الميدانية في عدد من هذه المجالات، تأخذ الإدارة بعين الاعتبار أهمية تقديم أشكال الدعم الممكنة لهذه المجالات. مما يساعد على تخفيف العبء على المواطنين في هذه المناطق.

فيما أبدى الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية المشاريع استعداد الوكالة لتقديم مختلف أشكال الدعم الممكنة للمناطق الأكثر احتياجا من خلال المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجرد تحديد هذه المناطق.

وفي ختام الاجتماع، وجه رئيس مجلس الوزراء وزارة التنمية المحلية، بالتنسيق مع الجهات المعنية، بإجراء حصر وتدقيق للمناطق الأكثر احتياجا والتي سيتم تقديم دعم استثنائي لها، ودراسة التنسيق مع المجتمع المدني في هذا المجال. عملية التحديد الدقيق لهذه المناطق.

دكتور. وفي هذا الصدد، وجه مصطفى مدبولي أيضًا بضرورة قيام وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة لتقديم الدعم في عدد من المجالات، مثل إدارة القوافل الطبية أو دعم بعض الخدمات الأساسية للمواطنين في هذه المناطق. ويشير إلى أنه من الممكن تكرار المبادرة الجديدة في مناطق أخرى بعد الانتهاء من المجموعة الأولى من المناطق الأكثر احتياجا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى