اخبار مصر

نقيب المحامين يلتقي رئيس «تشريعية النواب».. تفاصيل

عقد نقيب المحامين عبد الحليم علام – رئيس اتحاد المحامين العرب، اليوم، اجتماعاً مفصلاً مع المستشار إبراهيم الهنيدي رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، والمستشار محمد عبد. عليم كفافي مستشار رئيس مجلس النواب حول مشروع قانون الإجراءات الجزائية الجديد.

وعرض نقيب المحامين رؤية النقابة لمشروع القانون والنصوص الخاصة بحقوق الدفاع والحقوق والحريات العامة. كما تمت مناقشة فلسفة مشروع القانون في الاجتماع.

وخلال اللقاء أبدى المستشار رئيس اللجنة التشريعية والمستشار رئيس المجلس تفهمهما الكامل لموقف نقابة المحامين واستعداد اللجنة لمراجعة النصوص التي عرضت فيها النقابة رؤيتها.

وفي السياق ذاته، أكد نقيب المحامين أن النقابة لا تنكر الاختصاص التشريعي الأصيل للمجلس، بل تمارس دوره الدستوري الأصيل، وتعبر عن نبض جمعيتها العمومية وهمومها المشروعة، وتعمل ضمن إطار مؤسسي وأضاف: “إذا كان لدينا رأي مخالف فهو بالدرجة الأولى لمصلحة مجلس النواب ممثلاً بلجنة الشؤون الدستورية والتشريعية”.

وأضاف نقيب المحامين أننا عندما نقدم رؤية فإننا نقدمها من ضمير المختصين في النقابة. لدينا خبراء وأساتذة قانون، وقمنا بورشة عمل ووضعنا مقترحات قدمناها إلى مجلس النواب، ولا نشرع بدلاً من البرلمان، ولا ننازع في اختصاصاته. بل نساعده على خلق تشريع يليق بقانون الجمهورية الجديدة ودستورها.

وأشار رئيس اتحاد المحامين العرب إلى ضرورة فتح آفاق الحوار الاجتماعي قدر الإمكان ومراعاة كافة الآراء حول بعض الرؤى، لافتا إلى أنه عندما يقدم المشرع قانونا بفلسفة فإن ذلك يفعل في العقل. وجدير المشرع المصري، لكنه لم يلفت انتباه المجتمع أثناء مناقشة مشروع القانون.

وأسفر الاجتماع عن الاتفاق على تعديل بعض المواد وإعادة مناقشة البعض الآخر، على أن يحيل الرئيس ذلك إلى مجلس النقابات.

كما أكد نقيب المحامين أن ما تنشره بعض المواقع والصفحات من أخبار وبيانات كاذبة تهدف إلى إثارة الرأي العام لدى المحامين وصرف الجهود وزرع الفتنة بين المجلس وهيئته العمومية عارية عن الصحة تماماً. .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى