العالم

«المفاوضات العبثية».. تستهلك الوقت والعائد الفلسطيني «صفر»

بينما تتواصل زيارات الوفود المتفاوضة إلى مصر وقطر بهدف إيجاد صيغة مناسبة لتسوية وقف إطلاق النار ومفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، يواصل مجلس الأمن المصغر في إسرائيل اتخاذ قرارات تسير في الاتجاه المعاكس للمفاوضات. جهود وقف إطلاق النار ونظراً لإعادة انتشار القوات الإسرائيلية في المناطق، لم يتم التوصل إلى أي اتفاق، مما يؤكد استراتيجية سلطة الاحتلال في إهدار وقت وطاقة المعارضين في “مفاوضات عقيمة”، رغم الحرص المصري على تحقيق وقف إطلاق النار، بعدة أبعاد، منها ويعد الدعم الإنساني للأشخاص في القطاع المتضرر هو الأهم.

وتخصصت إسرائيل في تحويل جولات المفاوضات في الصراع العربي الإسرائيلي، خاصة على مدى 35 عاما الماضية، إلى تجارة بالأوهام، بدءا من مفاوضات مؤتمر مدريد عام 1991، ثم مفاوضات أوسلو (إعلان مبادئ المرحلة الانتقالية الذاتية). الترتيبات الحكومية). ) في سبتمبر 1993 وحتى الآن من خلال استمرار ضم أجزاء جديدة من الأراضي الفلسطينية وتحويلها إلى مستوطنات محاطة بجدران عازلة (استراتيجية المنطقة الآمنة).

في الأشهر الـ 11 الماضية، كانت هناك جولات عديدة من المفاوضات تعاملت معها إسرائيل بطريقة “سخيفة”، هدفها الرئيسي هو خداع الرأي العام العالمي، والادعاء بأنها تريد إنهاء الحرب في غزة وخداع المؤسسات المعنية بالتنفيذ. للقانون الدولي، لا سيما الادعاءات الموثقة التي تؤكد ارتكاب جريمة ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة جرائم حرب وإبادة جماعية ضد المدنيين، والتي أدت إلى استشهاد أكثر من 40 ألف مواطن فلسطيني وإصابة أكثر من ذلك. وأكثر من 100 ألف آخرين، معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ.

خلال فترة العدوان الأخير، تلاعب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرأي العام الإسرائيلي نفسه، وخاصة عائلات الأسرى، من خلال اختلاق الأعذار والحجج مراراً وتكراراً لإفشال مفاوضات وقف إطلاق النار. وخلال هذه الفترة، نشأت خلافات ساخنة بين المؤسسات الإسرائيلية، وخاصة العسكرية والمؤسسة والمحكمة العليا من جهة، والكنيست (البرلمان) الذي تسيطر فيه أحزاب اليمين المتطرف على الأغلبية، من جهة أخرى، حول كيفية محاولة السلطة السياسية البقاء لأطول فترة ممكنة، على حساب الدولة. عدد لا نهاية له من الضحايا.

ويصر نتنياهو وحكومته المتطرفة على مواصلة العدوان وسط قانون كارثي في قطاع غزة الذي يتعرض لتدمير مباشر منذ 11 شهرا، فيما يعاني سكانه من التهجير القسري والمجاعة وارتكاب جرائم إبادة جماعية تدينها المؤسسات الدولية (الأممية). محكمة العدل والمحكمة الجنائية الدولية والأمم المتحدة نفسها). وبينما يتصدى نتنياهو ورفاقه المتطرفون لأي محاولة لإنجاح مفاوضات وقف إطلاق النار بدعم من المؤسسات التشريعية والسياسية والعسكرية الأمريكية، فإنهم يستخدمون أيضًا حق النقض لمنع أي إدانة لإسرائيل في مجلس الأمن الدولي.

ويرى نتنياهو أن أي اتفاق لوقف إطلاق النار سيكشف ممارسات حكومته وآثار عدوانها على الشعب الفلسطيني. وتشمل الأساليب المستخدمة للتلاعب بعملية التفاوض إرسال فريق “عاجز” لم “يستمع” إلا منذ آخر مرة تم فيها الكشف عن نوايا نتنياهو في 17 كانون الثاني/يناير، مما أدى به إلى مواجهة انتقادات داخلية شديدة. وفي مرحلة لاحقة من المفاوضات لقمة باريس الأولى، يومي 28 و31 يناير/كانون الثاني، التقى رئيس الموساد بارنيع مع وسطاء في باريس ووصف المفاوضات بالإيجابية وألمح إلى إحراز تقدم قبل أن يلغي نتنياهو الصفقة بسرعة ويدلي بتصريحات صحفية ادعى فيها أن الفجوة لا تزال كبيرة.

وفي 6 فبراير/شباط، حاول رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، رونين بار، استئناف المفاوضات للتوصل إلى اتفاق إنساني لإيصال المساعدات إلى سكان غزة، لكن نتنياهو جرد فريق التفاوض من صلاحياته وأمرهم بذلك فقط الاستماع. إلى الوسطاء وإرسال اقتراحاتهم إليه دون اتخاذ موقف في عملية التفاوض. وفي 13 فبراير/شباط، استمرت المحادثات في القاهرة، لكن نتنياهو ضم مستشاره الشخصي أوفير فولك إلى فريق التفاوض. ولم تكن جولة القاهرة أفضل من سابقتها في باريس، التي أعدت لجولة جديدة مما يسمى بمفاوضات باريس الثانية في 23 فبراير/شباط، والتي “حد” فيها نتنياهو من صلاحيات فريق التفاوض. ثم شهدت المفاوضات فترة من الركود حتى 16 آذار/مارس، حين تقدم أعضاء الحكومة بطلب.. استأنفت الحرب المصغرة وكبار المسؤولين العسكريين المفاوضات، لكن نتنياهو رفض طلبهم، ما عرضه لانتقادات شديدة.

وفي 8 إبريل/نيسان، ضغط الوسطاء على إسرائيل لتسريع عملية التفاوض والتوصل إلى اتفاق مؤقت لإطلاق سراح 33 سجيناً. وكان الاتفاق على وشك الانتهاء وأعلن الجيش الإسرائيلي انتهاء عملية خان يونس ونيته الانسحاب الكامل من المنطقة. لكن نتنياهو دعا إلى النصر الكامل واجتياح جنوب رفح وامتنع عن عقد أي لقاءات. ورغم التقدم الكبير في المحادثات مع حماس، فإن حكومة الحرب المصغرة كانت محكوم عليها بالفشل تقريبا.

في 4 مايو، أصدر نتنياهو بيانًا زعم فيه أن إسرائيل لن توافق على إطلاق سراح السجناء تحت أي ظرف من الظروف وأن الجيش سيدخل رفح ويدمر حركة حماس. وبعد جمود في المفاوضات، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن مطلع حزيران/يونيو عن مبادرة مبادئ وأعلن أن نتنياهو وافق على هذا الإعلان، لكنه سرعان ما تحدث وأعلن أن شروط إسرائيل لإنهاء الحرب لم تتغير وأنها تنطوي على التدمير. لقدرات الجيش الفلسطيني وقدرات الدولة الفلسطينية، وأنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار حتى يتم تحقيق ذلك.

وتعثرت المفاوضات بسبب تردد نتنياهو حتى وصلت إلى مستواها الحالي، من إيطاليا قبل أسابيع إلى قطر مطلع أغسطس، ثم مصر مؤخرا وقطر مرة أخرى لاحقا، لكن الأفق لا يزال ضبابيا. بسبب نتنياهو الذي يعلم جيداً أن نجاح مفاوضات وقف إطلاق النار يعني بداية عمليته الداخلية في إسرائيل وخارجها بسبب العدوان الغاشم على قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى